الطريق
الأحد 12 مايو 2024 10:27 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مع انطلاق موسم زراعته.. مطالب برفع سعر أردب القمح

 موسم زراعة القمح في مصر
موسم زراعة القمح في مصر

مع اقتراب انطلاق موسم زراعة القمح في مصر، تجددت الدعوات لتحديد سعر استرشادي للأردب القمح بهدف تحفيز المزارعين على زيادة إنتاج القمح وتعزيز القطاع الزراعي في البلاد، حيث يعتبر القمح من المحاصيل الحيوية التي تلعب دورًا حاسمًا في تحقيق الأمن الغذائي وتعزيز الاقتصاد القومي.

وفي هذا الصدد، تؤكد الجهات المختلفة في مصر على ضرورة التعاون بين الحكومة والمزارعين والجهات المعنية بالقطاع الزراعي لتحديد سعر استرشادي عادل وجذاب للأردب القمح، إذ يهدف هذا الأمر إلى تحفيز المزارعين على زيادة مساحات زراعة القمح وتحسين جودة المحصول، ويجب أيضًا الالتزام بالمعايير الزراعية والتقنيات الحديثة في زراعة القمح، وذلك بهدف زيادة الإنتاج وتحسين جودة المحصول. يمكن أن يلعب القمح دورًا هامًا في توفير الغذاء الآمن والمستدام للسكان وتقليل الاعتماد على الاستيراد.

ومن المهم أن ندرك أهمية تحسين وضع القطاع الزراعي في مصر، حيث يشكل هذا القطاع الركيزة الأساسية للأمن الغذائي والاقتصاد القومي، إذ أن زيادة إنتاج القمح لها تأثير كبير على تلبية احتياجات السكان من الخبز ومنتجات مشتقة من القمح، مما يقلل من الاعتماد على الواردات ويدعم الاقتصاد الوطني، لذلك فإن تحديد سعر استرشادي عادل للأردب القمح يعد خطوة حاسمة نحو تعزيز الإنتاج الزراعي في مصر، وتعزيز الأمن الغذائي وتحسين وضع القطاع الزراعي. يتعين على الجميع العمل بتكاتف لتحقيق هذه الأهداف الوطنية الحيوية.

ومن جهته، دعا حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، وزارتي الزراعة والتموين إلى العمل على تحديد سعر استرشادي لاردب القمح بقيمة 2000 جنيه للأردب خلال موسم الزراعة الحالي، موضحا أن هذه الدعوة تأتي بهدف تشجيع المزارعين على زيادة مساحات زراعة القمح في مصر.

السعر الحالي وتحديات الإنتاج

ونوه "أبو صدام"، في تصريحات لـ "الطريق"، إلى أن سعر اردب القمح المحلي يتراوح حاليا بين 1750 جنيه إلى 1800 جنيه، موضحا أن هذه الأسعار تُظهر التحديات التي تواجه القطاع الزراعي في مصر.

وفي هذا السياق، أكد أبوصدام أن الحكومة تسعى بجدية لزيادة الإنتاج المحلي من القمح بهدف تقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، والتي تصل إلى 50%، خاصةً في ظل تحديات كبيرة تواجه استيراد القمح من الخارج.

خطة زراعة القمح

ووفقًا لتصريحات أبوصدام، فإن وزارة الزراعة تستعد لبدء الدورة الزراعية للقمح في الموسم الحالي بهدف زيادة مساحات زراعة القمح، موضحا أن الوزارة ستقوم بتنظيم منظومة توزيع الأسمدة لتشجيع المزارعين على زراعة القمح، لافتا إلى أنه وللمرة الأولى، تعتزم الوزارة زراعة كافة مساحات القمح بتقاوي معتمدة بهدف زيادة الإنتاج.

موسم ومواعيد الزراعة

ودعا نقيب عام الفلاحين، المزارعين إلى الالتزام بمواعيد زراعة القمح دون تأخير أو تقديم. كما حثهم على الالتزام بالخريطة الصنفية للزراعة التي تعلنها وزارة الزراعة واستخدام التقاوي المعتمدة بهدف تحقيق أعلى إنتاجية، مؤكدا على ضرورة الالتزام بالدورة الزراعية.

وذكر "أبوصدام"، أن موسم زراعة القمح يبدأ في شهري نوفمبر وديسمبر من كل عام. وتوقع أن تصل مساحات زراعة القمح إلى حوالي 4 ملايين فدان في هذا الموسم، مع آمال في تحقيق إجمالي إنتاج يصل إلى 12 مليون طن إذا تم الالتزام بالمساحات المحددة واستخدام التقاوي المعتمدة والتكنولوجيا الزراعية المتقدمة.

اقرأ أيضا:

لمواجهة التضخم والغلاء.. الحكومة تعلن تخفيض أسعار 7 سلع ونواب يطالبون بالمزيد