الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 01:54 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«وداعا جوليا» يفوز بجائزة روجر إيبرت في مهرجان شيكاغو السينمائي الدولي

فيلم وداعا جوليا
فيلم وداعا جوليا

فاز الفيلم السوداني وداعا جوليا، للمخرج محمد كردفاني والمنتج أمجد أبو العلا، بجائزة روجر إيبرت خلال فعاليات الدورة الـ59 لمهرجان شيكاغو السينمائي الدولي، حيث تنافس الفيلم في مسابقة صانعي الأفلام الجدد، ليحصل على جائزة أفضل مخرج. وبذلك يصل رصيد الفيلم إلى 8 جوائز دولية.


جائزة فيلم وداعا جوليا

حقق الفيلم مؤخرًا العديد من النجاحات العالمية، حيث حصل على 7 جوائز عالمية أخرى، كما حصل على جائزتين من مهرجان War on Screen في فرنسا وهما جائزة الجمهور وجائزة الصحافة، كما حصل أيضًا على 3 جوائز عالمية في Paysages. مهرجان السينما، وهي جائزة لجنة التحكيم. جائزة الناشئين، وجائزة الجمهور، وجائزة لجنة التحكيم للسيدات. كما فاز بجائزة أفضل فيلم أفريقي في حفل توزيع جوائز سيبتيموس الدولية. جدير بالذكر أن رحلة الفيلم مع الجوائز بدأت في مهرجان كان السينمائي الدولي، حيث فاز بجائزة الحرية وشهد عرضه العالمي الأول. كما تم اختيار السودان لتمثيله في حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ96 للمنافسة على أفضل فيلم عالمي لعام 2024.

فيلم وداعا جوليا

عرض فيلم Goodbye Julia لأول مرة في المملكة المتحدة في مهرجان لندن السينمائي، حيث نال إشادة كبيرة وأفيد أن جميع تذاكر عروضه بيعت قبل شهر من بدء المهرجان. شارك الفيلم في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي ومهرجان ملبورن السينمائي الدولي.


ومنذ إطلاق الفيلم في مهرجان كان السينمائي، حظي بإشادة وسائل الإعلام العالمية. وكتب فابيان لوميرسييه على موقع سينوربا: "يستكشف المخرج الصراعات في بلاده من خلال قصة نسائية حميمة". ووصف موقع وكالة فرانس برس الفرنسية الفيلم بأنه "عرض جريء للتيار الخفي للعنصرية"، فيما قالت هويدا حمدي عن الفيلم. “قصيدة هادئة تحاول أبياتها تفكيك العقد المزمنة وتاريخ التعصب والعنصرية”.

أحداث وداعا جوليــا

تدور أحداث فيلم وداعا جوليا في الخرطوم قبيل انفصال الجنوب، حيث تتسبب منى، وهي امرأة شمالية تعيش مع زوجها أكرم، في وفاة رجل جنوبي، ثم تعين زوجته جوليا التي تبحث عنه. كخادمة في منزلها وتساعدها في محاولة تطهير شعورها بالذنب.


الفيلم من إخراج وتأليف محمد كردفاني الحائز على جوائز، وبطولة الممثلة والمغنية المسرحية إيمان يوسف، وعارضة الأزياء الشهيرة وملكة جمال جنوب السودان السابقة سيران ريك. ويشارك في بطولة الفيلم الممثل المخضرم نزار جمعة وقير دويني الذي اختارته المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين سفيرا للنوايا الحسنة لشرق أفريقيا والقرن الأفريقي، تصوير بيير دو فيلييه، تحرير هبة عثمان، صوت. المهندسة رنا عيد، وتصميم الأزياء محمد المر.


وداعا جوليا من إنتاج المخرج السوداني الشهير أمجد أبو العلا الذي مثل السودان في ترشيحات الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي لعام 2020 لأول مرة في التاريخ بفيلم ستموت في العشرين. كما يشارك في إنتاجه محمد العمدة من خلال شركة الإنتاج السودانية Station Films، وتتولى شركة MAD Solutions المبيعات الدولية. للفيلم.

اقرأ أيضًا.. العرض الخاص لفيلم وداعا جوليا بحضور أبطاله.. اليوم