الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 07:03 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قيادي بحركة فتح لـ «الطريق»: قمة القاهرة للسلام حركت المياه الراكدة بشأن القضية الفلسطينية

قمة القاهرة للسلام
قمة القاهرة للسلام

علق الدكتور أيمن الرقيب، أستاذ العلاقات الدولية والقيادي بحركة فتح الفلسطينية، على عدم إصدار بيان ختامي لقمة القاهرة للسلام التي عُقدت السبت الماضي.

وقال "الرقيب"، في تصريح خاص لـ "الطريق"، إن اصدار بيان ختامي كان صعب لأنها هذه القمة جاءت سريعا، مشيرًا إلى أن مصر هي التي بادرت بترتيب هذه القمة.

وأضاف: "لم أتوقع أن يكون هناك بيان ختامي ممكن أن يتحدث عن آلية تنفيذها، ولكن أعتبر أن القمة حركت مياه راكدة واتجهت إلى ضرورة الحديث عن القضية الفلسطينية".

وتابع: خلال القمة تحدث الجميع باتجاه ضرورة وقف قتل المدنيين في غزة وهذا هو الأهم وطرد الاسرائيليين ورفضوا تصفية القضية الفلسطينية".

وأكمل: الكلمات التي تحدث عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس العراقي كانت رسائل مهمة جدا أنه لماذا لا تكترثون لموت الأطفال؟".

وانتهت قمة القاهرة للسلام، التي دعت مصر إلى عقدها، بدون خروج بيان ختامي لتلك القمة، وهو ما أثار تساؤلات كثيرة حول نجاح هذه القمة من عدمه، وبدأ المواطنون في البحث لمعرفة كافة التفاصيل حول تلك القمة والمكاسب السياسية التي حققتها القمة.

قمة القاهرة للسلام

وكانت مصر، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد دعت إلى عقد اجتماع في القاهرة يوم السبت 21 من أكتوبر 2023، بحضور قادة ورؤساء حكومات ومبعوثي عدد من الدول الإقليمية والدولية، للتشاور والنظر في سبل الدفع بجهود احتواء الأزمة المتفاقمة في قطاع غزة.

وأكد الرئيس السيسي، خلال القمة، أن مصر دفعت ثمنا هائلا من أجل السلام في هذه المنطقة وبادرت به وعندما كان صوت الحرب هو الأعلى وحافظت عليه وحدها عندما كان صوت المزايدات الجوفاء هو الأوحد.

وقال الرئيس السيسي، إن إزاحة شعب كامل من منطقة إلى أخرى ليس حلا للقضية الفلسطينية، والحل الوحيد هو العدل وحصول الفلسطينيين على حقوقهم المشروعة في تقرير المصير والعيش بكرامة وأمان، في دولة مستقلة على أرضهم، مثلهم كباقي شعوب الأرض.

اقرأ أيضًا: توسع مصر لشراء القمح خلال الفترة الحالية.. هل أزمة غزة لها علاقة؟