الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 09:34 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أسباب وطرق علاج مثالية لـ قشرة الشعر في المنزل

قشرة الشعر
قشرة الشعر

قشرة الشعر هي حالة شائعة تتميز بظهور قشور صغيرة وجافة على فروة الرأس، تنتج عن تدهور الطبقة الأولى من الجلد، وعلى الرغم من ذلك لكنها غير ضارة إلا في حالات معينة، فهي أحيانا تصبح عملية تجديد ضرورية لخلايا الجلد داخل فروة الرأس، وهنا يكون الأمر طبيعياً، بينما أحيانا أخرى تنتج عن مرض أو خلل في إحدى الغدد، وفي كل الأحوال ينبغي علاجها حتى لا تؤثر على جودة الشعر.

أسباب قشرة الشعر

وفق موقع هيلث لاين، فإن قشرة الشعر تعتبر نتيجة لعوامل متعددة ومتنوعة، تؤثر سلبا على فروة الرأس ومع مرور الوقت تظهر بين خصلات الشعر وأطرافه، وهو ما يمنح مظهراً غير جيد للأفراد، وتتمثل أسباب قشرة الشعر في الآتي:

أسباب قشرة الشعر

يقع من بين أسباب قشر الشعر الجفاف الجلدي.

تهيج فروة الرأس، ونمو فطريات معينة تسمى فطر الإشريكية.

هناك أيضاً بعض العوامل الأخرى مثل التوتر النفسي، الذي يتعرض له الأفراد.

واستخدام منتجات الشعر غير المناسبة أو المتفاعلة مع فروة الرأس، قد تلعب أيضًا دورًا في ظهور قشرة الشعر.

طرق علاج قشرة الشعر

هناك طرق فعالة لعلاج قشرة الشعر في المنزل. قد تشمل العلاجات:

1. استخدام شامبو مضاد للقشرة: ابحث عن شامبو يحتوي على مكونات مثل الكيتوكونازول أو الزيوت الطبيعية المضادة للفطريات. استخدم الشامبو بانتظام واتبع تعليمات الاستخدام.

2. تجنب إفراط غسل الشعر: يجب تجنب غسل الشعر بشكل مفرط، حيث يمكن أن يتسبب في تجفيف فروة الرأس وزيادة تهيجها.

3. ترطيب الشعر والجلد: استخدم مرطب طبيعي مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون لترطيب فروة الرأس والشعر. قد يساعد ذلك في تخفيف جفاف الجلد وتهيجه.

4. تناول غذاء متوازن: تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين د وأوميغا 3، والتي تعتبر مفيدة لصحة فروة الرأس.

5. تجنب التوتر النفسي: يُعتقد أن التوتر النفسي يمكن أن يزيد من احتمال ظهور قشرة الشعر. حاول تطبيق تقنيات للتخلص من التوتر مثل ممارسة التأمل أو اليوغا.

إذا لم تتحسن أعراض قشرة الشعر على الرغم من المحاولات المنزلية، فقد يكون من الأفضل مراجعة الطبيب أو الاستشاري لتقييم الحالة وتوجيهك إلى العلاج المناسب.

اقرأ أيضاً: «مفيش معاناة بعد اليوم».. 7 طرق فعالة للتخلص من قشرة الشعر الصيفية