الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 08:36 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احذر.. أضرار وأعراض تراكم الكالسيوم في الجسم

تراكم الكالسيوم في الجسم
تراكم الكالسيوم في الجسم

تراكم الكالسيوم هو حالة تحدث عندما يتجاوز مستوى الكالسيوم في الدم الحد العادي، حيث يتراكم الكالسيوم في مناطق مختلفة في الجسم بشكل غير طبيعي، ويمكن أن يحدث في الشرايين والأوعية الدموية، والكلى، والعظام، والأنسجة الناعمة، والغدد الصماء، والمفاصل.

أسباب تراكم الكالسيوم في الجسم

ووفقًا موقع هيلث لاين، فإن أسباب تراكم الكالسيوم يمكن أن تشمل اضطرابات في الغدة الدرقية، وارتفاع مستويات فيتامين D والكالسيوم في الغذاء أو المكملات الغذائية، بالإضافة إلى أمراض الكلى المزمنة، والتصلب الجانبي الضموري، والعدوى، وبعض الأورام.

أضرار تراكم الكالسيوم في الجسم

تراكم الكالسيوم قد يؤدي إلى أضرار صحية خطيرة. قد يسبب تصلب الشرايين وتضيقها، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، كما يمكن أن يتسبب في تلف الكلى وتشكيل حصى الكلى.

وتراكم الكالسيوم في العظام قد يؤدي إلى تصلبها وزيادة الخطر من كسر العظام.

وفي حالات نادرة، يمكن أن يحدث تراكم الكالسيوم خلل في الأنسجة الناعمة مثل العضلات والأوتار والأوعية الدموية، ويؤدي إلى آلام وتشنجات وضعف عضلات الجسم.

أعراض تراكم الكالسيوم في الجسم

إذا كنت تعاني من أعراض مثل الألم أو التنميل، أو إذا كنت تعاني من حالات صحية تشير إلى تراكم الكالسيوم، يجب عليك استشارة الطبيب. قد يقوم الطبيب بإجراء الفحوصات اللازمة لتشخيص سبب تراكم الكالسيوم ووصف العلاج المناسب. في بعض الأحيان، يكون العلاج يتمثل في التحكم في كمية الكالسيوم في النظام الغذائي وتجنب المكملات الزائدة، بالإضافة إلى علاج الحالة الأساسية التي تؤدي إلى تراكم الكالسيوم.

اقرأ أيضاً: لا ترمي قشور الخضروات والفواكه.. استخدمها مرة ثانية