الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 01:23 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ببالغ الحزن ..فلسطينية ترسل رسائل ماسينجر من تحت الأنقاض

غزة
غزة

في أكتوبر 2023 ببالغ الحزن فلسطينية ترسل رسائل ماسينجر من تحت الأنقاض تدعى دعاء وجاء ذلك عبر تطبيق ماسنجر من تحت أنقاض منزلها في قطاع غزة، وكانت دعاء تشعر بالخوف والارتباك، ولم تكن تعرف ما إذا كان بقية أفراد أسرتها قد نجوا من القصف الإسرائيلي أم لا.

رسالة دعاء من تحت الأنقاض

وتداول رواد السوشيال ميديا عبر مواقع التواصل الاجتماعي الرسالة بينها وبين صديقتها، التي كانت مليئة بالكلمات الحزينة،
جاء في نص الرسالة، : "غيداء إحنا تحت الأنقاض بس معي جوالي ميفش حدا أجا يطلعنا ، لترد عليها زميلتها "ولي"، وواصلت قاعدة صوت بعرفش إذا عايشين الباقيين أنا مش حاسة بشيء، بس بحضني ليال وفوق حجارة بس".

تفاعل رواد التواصل

وفور مشاهدة هذه الرسالة المتداولة عبر السوشيال علق رواد مواقع التواصل على تلك الرسالة بعبارات تحمل الحزن، وجاءت كما يلي: "الله معك يا دعاء" ، "إن شاء الله تطلعي سالمة"، "نساء فلسطين العربيات الشجعان"، "قلوبنا وجعتنا عليكو"، "آه يا قلبي"، "كلنا موجوعون".


الهدف من الرسالة ومضمونها:

الخوف والارتباك

كانت دعاء تشعر بالخوف والارتباك الشديدين. كانت لا تزال تحت تأثير القصف الإسرائيلي، ولم تكن تعرف ما إذا كانت ستخرج من الأنقاض على قيد الحياة، كما كانت قلقة على بقية أفراد أسرتها، ولم تكن تعرف ما إذا كانوا قد نجوا.

الوحدة والظلام

كانت دعاء وحدها تحت الأنقاض. لم يكن هناك أحد معها، وكانت تشعر بالوحدة الشديدة، كما كان المكان مظلمًا، ولم تكن تعرف ما الذي ينتظرها.

الأمل

رغم كل ما كانت تشعر به، كانت دعاء لا تزال تأمل النجاة كانت تمسك بابنتها ليال في حضنها، وكانت تأمل أن ينتهي كل هذا قريبًا.

ردود فعل الأمين العام

ولاقت الرسالة ردود أفعال مؤلمة من قبل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، الذين دعوا إلى إنقاذ دعاء وعائلتها، كما أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، وأكد ضرورة احترام مبدأ التمييز بين المقاتل حامل السلاح وبين المدني.

يجدر أن رسالة دعاء هي واحدة من العديد من القصص المؤلمة التي يرويها الفلسطينيون في قطاع غزة، فمنذ بدء التصعيد العسكري الإسرائيلي في أكتوبر 2023، قُتل أكثر من 6565 فلسطينيًا، بينهم أكثر من 900 طفلًا، كما أُصيب أكثر من 4000 مواطن.


وفي ظل استمرار الاحتلال الإسرائيلي، يواجه الفلسطينيون تحديات صعبة للغاية، فهم يعيشون في ظروف اقتصادية واجتماعية صعبة، ويتعرضون لانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.

دعوة إلى السلام

من المهم أن يتذكر العالم أن قضية الأرض المحتلة هي قضية عادلة، وأن الفلسطينيين يستحقون حقهم في العودة إلى وطنهم وإقامة دولتهم المستقلة.

لا يمكن تحقيق السلام في الشرق الأوسط دون حل عادل للقضية الفلسطينية. ويجب على المجتمع الدولي أن يبذل المزيد من الجهود لتحقيق هذا الحل، وضمان حقوق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال.

اقرا ايضًا: علامة تحذيرية للإصابة بالسرطان لدى الأطفال.. احذرها