الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:00 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الرجل ذو الخياشيم» قصص للناشئين.. يهديها مؤلفها إلى أطفال فلسطين

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

"إلى كل أطفال فلسطين، قلبي وقلمي معكم"، هكذا قدم المؤلف عصام مهران مجموعته القصصية "الرجل ذو الخياشيم" الصادرة هذا الأسبوع عن سلسلة "ثلاث حواديت" بالهيئة المصرية العامة للكتاب، ليهديها إلى أطفال فلسطين تضامنا معهم.

المجموعة القصصية من تأليف عصام مهران، ورسوم د. إيمان فكري، وتضم ثلاث قصص للناشئين، ممن تتراوح أعمار هم بين ١٢ و١٦ عام، هي:"الرجل ذو الخياشيم"، و "عرائس العم علي"، و"تاج الكواكب".

تحول مجموعة" الرجل ذو الخياشيم" الواقع إلى فانتازيا وخيال كبير، فتطرح الأسئلة ماذا لو أن العرائس تحركت يوما، أو الكواكب ثارت في معركة تهدد الحياة، أو استيقظ الرجل فلم يجد له مكانا على الأرض، إنما يغوص في عمق البحر؟ وهي أسئلة تحرض الناشئين على تشكيل رؤيتهم للواقع وفقا لاحتمالات متعددة، وتجعل من الخيال طريقا لإيجاد حلول كثيرة تواجههم عن التنمر والتلوث البيئي والفقر.

يذكر أن قصة "الرجل ذو الخياشيم" حصلت على جائزة من نادي القصة بأسيوط، كما أن للمؤلف عصام مهران عدة إصدرات أخرى للطفل، فهو شاعر وقاص، حاصل على جائزة أفضل أغنية، وأفضل أوبريت للأطفال، وجائزة نادى القصة، ومن مؤسسي نادى أدب الطفل بسوهاج، وشارك فى هيئة تحرير مجلة "صبيان وبنات"، الصادرة عن نادى أدب الطفل بسوهاج، بالإضافة إلى تقديمه للعديد من ورش الكتابة للأطفال.

أما الفنانة الدكتورة إيمان فكري، فلها إسهامات فنية في مجلات الأطفال، وحصلت على الدكتوراة في فن التصوير الغربي في مرحلة بعد ما بعد الحداثة"، كما شاركت بالموسم الثقافي المصري بلندن مع نخبة من الفنانين العالمين.

يذكر أن الرجل ذو الخياشيم" هو العدد ١٦ من سلسلة "ثلاث حواديت" الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، وهي سلسلة تستهدف التجديد والابتكار في قصص الناشئين. رئيس مجلس الإدارة الدكتور أحمد بهي، رئيس التحرير عمرو حسني، مدير التحرير ياسمين مجدي، سكرتير التحرير محمد أبو السعود.

اقرأ أيضًا: الثلاثاء.. منتدى المستقبل للفكر والإبداع يناقش رواية «بوليميا.. ما خفي في صدر الحوت»