الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 06:03 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف تعمل من المنزل؟

لم يعد العمل في العصر الحديث، يتطلب منك الاستيقاظ مبكّرًا كل يوم، وركوب المواصلات المرهقة، والذهاب إلى مكتب مغلق، وتمضية 8 ساعات من عمرك، جالسا على مقعد غير مريح، محدّقا في شاشة نحيفة، فقد اتسع العالم، وتنوّعت حاجاته، وأصبح بإمكانك توسيع دائرة أعمالك، وإن لم تغادر مقعدك الوثير.

العمل عن بُعد، أو من المنزل، أو أن تكون مدير نفسك. صيحة ليست جديدة، وإن أصبحت الآن أكثر حضورا على الساحة، وأصبح لها مؤيّدون كثيرون، وجمهور عريض، يسعى لاستغلالها، في قضاء أعماله.

وللعمل من المنزل، مميزات وعيوب، المميزات: أنه لا يربطك بمساحة مكانية معينة ومحدودة، تحتاج تجهيزات خاصة، ولا مواعيد ثابتة ضيقة، ولا مدير محدود الأفق، يفرض عليك ما تكره، أو زملاء غير مريحين، يصعّبون عليك الحياة، فشعاره الأساسي: المرونة والتفرد والابتكار، كما أنه على قدر مجهودك ونشاطك واحترافيتك، تكون أرباحك، فلا أفق لما يمكن تحقيقه. وعيوبه أنه ربما لا يكون دائمًا. فأحيانا يوجد عمل كثير، وفي أحيان أخرى، لا يوجد أي شيء. لكن مع الوقت، وإجادتك لما تفعل، بالتأكيد ستكون لديك قائمة من العملاء الذين لا يستغنون عن خدماتك.

ويتّسع نطاق العمل من المنزل، ليشمل تقديم عديد من الخدمات: البرمجة والكتابة الصحفية والتدقيق اللغوي والجرافيك وتصميم المواقع والاستشارات الطبية وإدارة صفحات المواقع الاجتماعية والسوشيال ميديا، وخدمة العملاء، والتسويق، والبرمجة، وغيرها.

كيف تبدأ العمل من المنزل؟

الأمر ليس صعبًا، ولا يحتاج إلى استعدادات معقّدة. حدّد المهارة التي تجيدها أولا، والتي يمكنك تقديمها لعملائك، ادخل على أحد المواقع التي تربط بين الباحثين عن عمل، وأصحاب الأعمال، سجّل بياناتك وسيرتك الذاتية، وابحث عن الأعمال المتاحة، تواصل مع صاحب العمل، واتفق معه على التفاصيل.

لاحظ أنه لا بدّ أن يكون لديك حساب بنكي ما، وبطاقة ائتمانية إلكترونية، لاستلام النقود التي تُحوَّل إليك، ويفضل أن تتفق على جزء مقدّم، لإثبات الجدية، وجزء بعد انتهاء العمل، وحاول قدر الإمكان التعامل مع من تثق به، أو تطّلع على سابقات أعماله، كي لا تتعرّض للخداع، وضياع حقوقك المادية.

يمكنك أيضًا إنشاء حساب شخصي على موقع "لينكد إن" الذي يقصده الباحثون عن موظّفين على الدوام، ويتخيّرون منه ما يناسبهم. صفحة على فيس بوك وتويتر أيضًا قد تكون مفيدة، فمواقع التواصل الاجتماعي يتردد عليها الملايين بشكل يومي، وربما حان الوقت كي نستفيد منها بشكل عملي أكثر، بعيدًا عن مشاركة الصور والبوستات مع الأصدقاء فقط.

أهم مواقع الفري لانس

تتسع القائمة، لو أردنا سرد جميع المواقع التي تتيح لك الحصول على عمل من المنزل. فيما يلي أشهرها، ابدأ بها، ثم واصل البحث عن غيرها:

1- https://www.freelancer.com/

2- http://www.guru.com/

3- https://www.elance.com/

4- http://www.freelanced.com/

5- https://www.odesk.com/

6- http://jobs.smashingmagazine.com/

7- http://www.peopleperhour.com/

8- http://www.ifreelance.com/

9- http://freelance-writing-jobs-online.com/

10- http://www.artwanted.com/

أهم شيء، أن تثبت جدّيتك للعملاء، وقدرتك على تلبية متطلباتهم، وفقا للجدول الزمني المحدد، كي تضمن ولاءهم، واستمراريتهم في طلب خدماتك. فتحررك من وجود مدير، لا يعني عدم التزامك بالوقت، أو قدرتك على المراوغة والتأجيل. فللعمل من المنزل قواعد أيضًا وأعراف وقوانين يجب مراعاتها، كي تستمر في المجال.

نقطة أخرى مهمة، لكل عمل متاعبه وصعوباته، ومن الطبيعي أن تجد ذلك في العمل من المنزل أيضًا، فقد تتعرض للنصب، وقد يتأخر العميل في دفع مستحقاته، وقد يطلب تعديلات عديدة. فلا تيأس، أو تتراجع، أو تتصور أنك دخلت مجالا خاطئا. فقط أكمل، وتعلم من أخطائك، حتى تملك الخبرة الكافية لإدارة الأمور ببراعة.

اقرأ أيضًا: منها أمراض القلب.. ما أسباب شكشكة الجسم؟