الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 04:11 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف تنجز عملك أسرع؟

الانتهاء من المهام المنوطة بنا، أحيانا ما يكون ثقيلا على النفس وشاقا ومرهقا، إما لحاجتنا للراحة والاسترخاء، أو صعوبة المهام واحتياجها وقتا طويلا وجهدا كبيرا، أو ارتباطنا بمواعيد أخرى لا يمكن التخلف عنها، مع ذلك لا ينبغي الاستسلام لهذا الشعور أبدًا، أو الركون إليه، وإلا لن نتقدم خطوة واحدة في حياتنا. ولن ننجز أي شيء بشكل لائق.

فيما يلي بعض النصائح التي تساعدك على إنجاز عملك في وقت قياسي.

خذ القرار

فكّر أن هذا العمل لا بدّ له أن ينتهي، في كل الأحوال، وكلما أسرعتَ في ذلك، أصبح لديك وقت تستطيع ملأه بما تحب من النشاطات الأخرى، وما تأخيره إلا تأخيرا لاستمتاعك بباقي وقتك. خذ القرار وابدأ فيه فورا، وأنت تتذكر كل الأعمال التي سبقته، والتي انتهت بالفعل، ولم تعد تمثل ثقلا على قلبك.

اختر بيئة مناسبة

إذا كنت تمارس عملا يحتاج تركيزا، فلا تجلس وسط الضوضاء والأطفال الذين يلعبون، وإنما اختر بيئة مناسبة، من حيث الهدوء والضوء والتهوية. لا تختر أماكن مظلمة، أو غير متجددة الهواء، تناول مشروبا تحبه وتستمع به، واجلس على كرسي مريح، وارتد ملابس تشعرك بالحرية، وابدأ العمل منتعشا.

استرح

لا تضغط على نفسك أو ترهبها، كلما أحسستَ بالتعب، وبأنك في حاجة للحصول على قسط من الراحة، أوقف العمل، ونل 5 دقائق مثلا، تعود بعدها مرتب الذهن وراغبا في الإنجاز. بعد أن أرحت جسمك وجددت طاقتك، الإصرار على العمل رغم تعبك، لن يسفر عن شيء إلا مزيدا من الإرهاق وتضييع الوقت مع قلة العائد وعدم جودته.

رتّب أولوياتك

هناك مدارس في أولوية ترتيب المهام. بعضها ينصح أن تبدأ بالسهل أولا، حتى يشعرك إنجازه بالحماس من ناحية، وحتى تدخل في "مود" الشغل أكثر، كما يقلل من الأشياء التي ينبغي لك الانتهاء منها. مدرسة أخرى تنصحك بالبدء بالعمل الصعب، حتى تنهيه وأنت في كامل قوتك وعنفوانك وتركيزك، حتى إذا انتهى، لم يعد متبقيا لديك إلا أقل القليل. على أي حال يمكنك تجربة كلتا الطريقتين، واختيار ما يناسبك منها.

ابتعد عن المُشتتات

لا تبدأ العمل وأنت تفتح فيس بوك أمامك على الجهاز أو الموبايل، بحيث تتفحصه بين كل دقيقة وأخرى، ولا ترد على كل من يتصل بك على هاتفك وتطيل الحديث معه كما تشاء، ولا تجلس في مكان به تلفاز، لأن كل هذه المشتتات تخصم من نصيب تركيزك، وتطيل عليك وقت العمل، وتسفر عن نتيجة ليست سارة على الإطلاق. إذا اتخذت قرارا ببدء العمل، فاعزل نفسك عن أي شيء يؤثر على تركيزك وانتباهك فورا.

ضع جدولا

في بعض الأحيان يفيدك وضع جدول به المهام المطلوب إنجازها، مع تحديد وقت معين لكل مهمة، لتعرف مدى التقدم الذي أحرزته، وما يتبقى أمامك لإنجازه. لاحظ أنه لا بّد أن يكون جدولا مرنا، وقابلا للتعديل وفق مستجدات الأمور، بحيث يمكن تقديم أو تأخير كل مهمة وفق الظروف. آخرون يرون في الجدول تقييدا ومضيعة للوقت، حسن، لا بأس، ليعمل كل واحد بالطريقة التي تريحه، والتي تعينه على إنجاز المطلوب منه بدقة وكفاءة وسرعة.

احتفل بالإنجاز

لا تحرم نفسك الفرحة. كلما أنجزت مهمة أو جزءا كبيرا من العمل، افرح، واحتفل بنفسك، بكوب من العصير أو فترة راحة معقولة، أو ممارسة قليل من الرياضة أو حتى كتابة مذكراتك. كي تشحذ طاقتك للمهمة المقبلة، وتمنى النفس بالاحتفال مرة أخرى عند الانتهاء من باقي المهام.

اقرأ أيضًا: لمرضى القلب.. احذر هذه الأعشاب تهدد حياتك