الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 11:23 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

9 صفات تميّز الناجحين.. تمتع بها لتكون منهم!

صحيح أنه لا يمكن حصر جميع الصفات التي تميّز الناجحين عن غيرهم، لكن يمكن برصد النماذج المشهورة، ملاحظة بعضها، في محاولة لاتّباعها، والسير على نهجها، لتحقيق نجاح مماثل.

ومن أهم هذه السمات:

الاستيقاظ مبكرا

للاستيقاظ المبكر فوائد لا تعدّ ولا تحصى، مثل اتساع الوقت لإنجاز الكثير من المهام، والتعرّض لأشعة الشمس للحصول على حاجتك من أشعتها النافعة، كما يمكن اقتناص بضع ساعات لنوال قسط من الراحة في منتصف النهار، المهم أن تنام مبكرا وتستيقظ مبكرًا، لا أن تسهر لوقت متأخر، ثم تستيقظ مبكرًا.

تطوير الذات

يعلم الناجحون أن العالم يتطور بأسرع مما يمكن لأحد أن يتخيّل، لذا يحرصون على ألا يفوتهم شيء، وأن يطورا من مهاراتهم ومعارفهم طوال الوقت. سواء في مجال تخصصهم أو غيره. حتى لو كلفهم ذلك بعض المال، فهم يدركون أن الاستثمار في أنفسهم هو رأس مالهم الحقيقي.

الالتزام بالقوانين

لا نجاح في ظل مخالفة القانون. والخروج على الأعراف التي سنّها المجتمع. الناجحون يدركون ذلك، ويسعون لإثبات ذواتهم في إطار من القانون، حتى لو كان مجحفا ومعوقا. وبدلا من مخالفته، يسعون لحل مشكلاته، والتعامل مع الأمر الواقع بذكاء ومرونة.

قوة العلاقات الاجتماعية

العلاقات الاجتماعية المتشعبة والمتميّزة، خاصة مع من نحتاج إليهم، ويمكننا الاعتماد عليهم وقت الحاجة، تسهّل على الناجحين الكثير من الأشياء، وتمنحهم صلاحيات ومميزات توفّر عليهم الكثير من الوقت والجهد. كما تكشف لهم الكثير من الأسرار التي تجنبهم الوقوع في المشكلات.

أهداف قصيرة المدى وبعيدة المدى

لا يتحرّك الناجحون دون أن يكون لديهم العديد من الأهداف، سواء قصيرة المدى أو طويلة المدى، فلا معنى لبذل جهد لا يقود لتحقيق نتيجة، وعدم وجود هدف يحرمك من تطوير نفسك، أو معرفة حجم قدراتك، أو وضع خطة زمنية للانتقال من مرحلة إلى أخرى في حياتك. ولا بدَّ أن تكون الأهداف ملائمة لقدراتك. فلا تضع هدفا أعلى منك، فتُحبط في حال عدم تحقيقه، ولا هدفا أقل منك، فلا تشعر بالإشباع إذا وصلت إليه بعد جهد.

إتقان أكثر من لغة

في عالم كقرية صغيرة، أصبح لزاما على من يريد تحقيق النجاح تعلم واكتساب أكثر من لغة، من بينها الإنجليزية، كي يقرأ بها ويتعلم ويتواصل ويتقدم في عمله. الذين يرفضون بذل الجهد، أو يكسلون، أو يرجؤون هذه الخطوة، تزيد فاتورة خسائرهم، وربما لا ينتبهون إلى أهمية ما فاتهم إلا بعد ضياع الفرصة لتداركه.

تقبل النقد والسعي لتغيير السلبيات

لا يوجد عمل بلا عيوب، ولا إنسان بلا سلبيات. الناجحون أدركوا مبكرا هذه الحقيقة الكونية، وتعاملوا معها ببراعة، فتقبلوا النقد، وسعوا لتحسين أنفسهم وأعمالهم، وصولا لتحقيق النتيجة التي يسعون إليها. الرضاء بالأمر الواقع، والكسل، ليس من شيمهم. وإنما السعي للاستفادة من كل كلمة تلقى على مسامعهم، مهما كانت قاسية.

الإصرار

لا يعرف الناجحون معنى الاستسلام. دائما هناك مزيد من الحيل والطرق للوصول لتحقيق ما يسعون للفوز به. الإصرار أسلوب حياة وليس مجرد كلمة يتشدّقون بها. وإذا أغلق طريق، أو فشلت وسيلة، فلا بد أن ثمة طريقا آخر، يمكن السير فيه لتحقيق المراد. الإصرار فضيلة تأتي بعد كثير من التجارب والخسارة والربح والصبر. ورغم تكلفتها العالية، تظل أفضل صفة يتمتع بها من يريد تحقيق النجاح في حياته.

المرونة

لا يتشبّث الناجحون بالمواقف والطرق والأساليب التي يكتشفون فشلها في تحقيق أهدافهم. هناك دائما مرونة في تعاملاتهم، وقدرة على التخلي عما لا ينفع، لصالح ما يعود عليهم بالفائدة.

اقرأ أيضًا: 5 صفات إن وجدتها في فتاة.. تزوّجها