الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 02:12 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

للرجل.. كيف تتغلب على ”مطبّات” الحياة الزوجية

لا توجد وصفة سحرية مجرّبة بإمكانها أن تهب النجاح لعلاقتك الزوجية، أو تجعلها تسير في اتجاه مستقيم بلا "مطبّات"، ولا يوجد كتيّب تعليمات بعينه، بتطبيقه تنتهي جميع المشاكل، وتحل جميع الخلافات، مع ذلك هناك خطوط عامة يمكن باللجوء إليها أن نقلل من فترات الصدام، ونوجد طريقا خلفيا للخروج من الأزمة.

كن عادلا

أكثر ما يثير المرأة، ويدفعها للتصرف بلا منطقية، أن تشعر بالظلم، أن تحس أنك تتجنى عليها وتحمّلها نتيجة خطأ لم ترتكبه، أو تتعامل معها على أنها الطرف الأضعف دائما في العلاقة، ومن ثم فعليها وحدها دفع ثمن كل شيء. كن عادلا في تقييمك لأي مشكلة تقع بينكما، وحدد الطرف المسؤول عنها بشفافية، حتى لو كنت أنت، ثم اختر الطريقة المناسبة للتعامل بعد ذلك. وتذكر أن كونك الطرف الأقوى ليس مبررا أبدا ألا تخطئ أبدًا، فالخطأ خصيصة بشرية، لا ينجو منه أحد.

اسع للوصول إلى حل

عند التعاطي مع أي مشكلة، اجعل هدفك الوصول لحلّ، وليس استعراض قوتك أو قدرتك على اللعب بالحقائق، أو إثبات أنك الأكثر حكمة وذكاء. إخلاص النية وتحديد هدف النقاش أفضل الطرق للوصول لحل حقيقي. المهم ألا تترك المشاكل تتراكم وتتزاحم في حياتك، بل عالجها أولا بأول، ولا تتهاون معها كي تمضي في طريقك بلا منغصات قدر الإمكان.

استمع إليها

مهما كانت ثقتك بنفسك، أو قدراتك على التعامل مع مختلف الظروف، لا تتجاهل رأي الطرف الآخر في أي مشكلة تقع بينكما، استمع، وحاول أن تفهم وجهات النظر المختلفة، ولا تتسرع في إصدار قرار أو حكم. استعن بالعقل والمنطق ولا تستسلم لغواية أنك الطرف الأقوى أو الأعلى صوتا، وابحث عن الصواب والحق أيا كان موطنهما.

لا تهمل حقوقها

مهما كان انشغالك، والوقت الذي تقضيه في عملك، لا تغفل أن لفتاتك عليك حقوقا، وتحتاج من حين لآخر لكسر الروتين الممل الذي تعيش فيه، خاصة لو كانت لا تعمل. من حين لآخر رتّب "خروجة" لطيفة، أو اشتر لها هدية قيمة، أو اصطحبها في زيارة لأهلها أو أهلك. لا تتركها تشعر أنها أصبحت أسيرة المنزل، ولم يعد من حقها التمتع بالحياة، على العكس تماما، اجعلها تشعر أنها ازدادت حرية بالارتباط بك.

أشركها في حياتك

لا تتخذ قرارًا دونها، وحتى لو لم تأخذ بكلامها، أو تنفّذ ما فيه من نصائح ومقترحات، استمع إليها، وامنحها الإحساس أنك تقدّر وقوفها إلى جوارك، ومشاركتك حياتك. نقطة أخرى مهمة، عندما تعرف ما تخطط له، سوف تقدّر ظروفك، وربما تؤجّل طلباتها كي تدعمك وتعينك على ما أنت مقدم عليه.

امنحها مساحة خاصة بها

لا يعني الزواج أن تكون حياة فتاتك مباحة لك بكل تفاصيلها، أي إنسان يحتاج مساحة خاصة به، لا يشاركه فيها أحد، فلا تقتحم جميع تفاصيلها، واترك لها ما تحتاج إليه من الخصوصية، واحظ أنت أيضًا بقدر معقول منها، وتذكر أن المبنى يقوم على تباعد الأعمدة، ولو اقتربت تلك الأعمدة أكثر من اللازم لانهار المبنى وسقط فوق رؤوس قاطنيه.

أدخل البهجة إلى حياتك

مهما كانت الظروف المعيشية صعبة، لا تهمل البهجة والضحكة، اجعلها ضيفا دائما على مائدتكما، قل لها نكتة من حين لآخر، احك لها المواقف الطريفة التي حدثت لك في العمل، اصحبها في رحلة للملاهي أو أي مكان ترفيهي آخر، حضّر لها حفلمفاجِئا، اللحظة التي تترك البهجة والمتعة فيه البيت، ستدخل مكانهما مشاكل لا حصر لها. لا شك أنك في غنى تام عنها.

اقرأ أيضًا: كيف تنجز عملك أسرع؟