الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:38 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل هناك خطورة عند إضافة السكر للشاي والقهوة؟ دراسة تجيب

القهوة_مصدر الصورة_ديلي ميل
القهوة_مصدر الصورة_ديلي ميل

قال باحثون إن إضافة السكر إلى الشاي أو القهوة قد لا يكون له تأثير سلبي على صحتنا العامة، حيث تشير دراسة جديدة إلى أن إضافة السكر إلى الشاي والقهوة لا يشكل خطراً كبيراً على الصحة، وفقا لما جاء في صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وحثت النصائح الغذائية التي وضعتها الحكومة البريطانية فى عام 2015 البالغين على الحد من تناول السكر إلى 30 جرام يوميا أو حوالي سبع ملاعق صغيرة، لحماية صحة الأسنان والمساعدة في معالجة المد المتزايد لمرض السكري والأمراض المرتبطة بالسمنة.

وأوضحت صحفية ديلي ميل في تقريرها أن هيئة الخدمات الصحية الوطنية تقترح أيضا تقليل السكر في الشاي أو القهوة حتى تتمكن من التوقف عنه تماما أو استخدام المحليات الصناعية بدلا من ذلك، لكن الدراسة الجديدة لم تجد أي علاقة بين تحلية المشروبات وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري والوفاة المبكرة.

وقام علماء هولنديون ودنماركيون وبريطانيون بتحليل بيانات من دراسة كوبنهاجن للذكور، والتي تتبعت واختبرت الرجال منذ السبعينيات، ولم يكن من الواضح مقدار السكر الذي أضافه الرجال في الدراسة إلى مشروباتهم الساخنة، ولكن بشكل عام، أولئك الذين اعترفوا بإضافته إلى الشاي أو القهوة لم يكونوا أكثر عرضة للإصابة بمشاكل صحية من أولئك الذين ادعوا عدم القيام بذلك.

وأوضحت الصحيفة أن الباحثون قالوا، إنه لم يكن هناك ارتباط ذو دلالة إحصائية بين استخدام السكر في الشاي والقهوة والوفيات الناجمة عن جميع الأسباب، ووفيات القلب والأوعية الدموية، ووفيات السرطان أو مرض السكري.

وعلى الرغم من هذه النتيجة، انتهى تحليل رئيسي حديث إلى أن ارتفاع استهلاك السكر أكثر ضررا من نفعه للصحة، خاصة في أمراض القلب والأوعية الدموية، والتي تشمل النوبات القلبية والسكتة الدماغية والسكري.

وذكرت الصحيفة إلى أنه تبين أن تحليل 73 دراسة واسعة النطاق وأكثر من 8600 مقالة علمية ارتباطات ضارة كبيرة بين استهلاك السكر والاضطرابات الأيضية ومشاكل القلب، كما ارتبط ارتفاع استهلاك السكر، بما في ذلك المشروبات المحلاة بزيادة الوزن.

وقال الباحثون في المجلة الطبية البريطانية، يوصى بتقليل استهلاك السكريات المضافة إلى أقل من ست ملاعق صغيرة يوميا والحد من المشروبات المحلاة بالسكر إلى أقل من حصة واحدة في الأسبوع لتقليل التأثير السلبي للسكريات.

وتعليقا على هذه النتائج المتناقضة لمجلة ميديكال نيوز توداي، قالت خبيرة فقدان الوزن الدكتورة سارة ستومبو، إن هذا البحث يوضح أن إضافة كميات صغيرة من السكر إلى نظامنا الغذائي يمكن أن يتم دون مخاطر جسيمة في المنزل، ويمكن تضيف كمية سكر أقل مما هو موجود في القهوة المنكهة في المقهى.

اقرأ أيضًا: تأثير تناول عصير القصب على مرضى السكري