الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:41 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عهد التميمي : أيقونةالمقاومة الشعبيةفي فلسطين

الناشطه الفلسطينيه عهد التميمي
الناشطه الفلسطينيه عهد التميمي

اعتقلت إسرائيل الناشطة الفلسطينية عهد التميمي التي تعتبر بمثابة الرمز و"الأيقونة للمقاومة الشعبية" في عيون الفلسطينيين وكل من يؤيد قضيتهم، بتهمة "التحريض على العنف والإرهاب"، فيما يواصل الجيش الإسرائيلي قصف قطاع غزة في ظل الحرب مع حركة حماس، ما أدى لمقتل ما لا يقل عن عشرة آلاف أغلبهم من النساء والاطفال

تُعدّ الناشطة الفلسطينية عهد التميمي والتي اعتقلتها إسرائيل بتهمة "التحريض على العنف والإرهاب"، بمثابة الرمز و"الأيقونة للمقاومة الشعبية" في عيون الفلسطينيين وكل من يؤيد قضيتهم.

يرجع تاريخ عهد في مواجهة الجيش الإسرائيلي إلى طفولتها حين كانت لا تزال في الحادية عشرة من عمرها عندما انتشر شريط فيديو تظهر فيه وهي تحاول منع اعتقال طفل من عائلتها. وظهرت الطفلة في حينه وهي تمسك بجندي إسرائيلي مع نساء من عائلتها من دون أي خوف أو تردد، في محاولة لإنقاذ الفتى من قبضة الجندي.

ولدت عهد باسم التميمي في 2001 في قرية النبي صالح في الضفة الغربية المحتلة. والدها ناشط معروف يقود مظاهرات أسبوعية في هذه القرية احتجاجا على استيلاء المستوطنين على أراضيها. وسجن لسنوات عدة من قبل إسرائيل.

وأججت الحرب الحالية التصعيد الذي كان موجودا أصلا في الضفة حيث ارتفع عدد القتلى الفلسطينيين إلى أكثر من 150 قتلوا برصاص الجيش الإسرائيلي أو هجمات من قبل مستوطنين.

يأتي هذا بعد أن شنّت حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول هجوما مباغتا على بلدات إسرائيلية حدودية مع غزة، أدى لمقتل 1400 شخص غالبيتهم من المدنيين، بحسب تل أبيب. وردت إسرائيل بقصف مكثف على القطاع ما أدى لمقتل عشرة آلاف فلسطيني معظمهم من النساء والأطفال حسب وزارة الصحة التابعة لحماس.

موضوعات متعلقة