الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 11:32 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

موقف مصري قوي يرفض مخططات تصفية القضية الفلسطينية ويستنكر الدور الإسرائيلي والأمريكي والألماني

تستمر الحرب بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، وهذا يشمل الغارات والقصف من الجيش الإسرائيلي والهجمات من الفصائل الفلسطينية، لذلك تسعى إسرائيل لزيادة الضغط على قطاع غزة وتصفية القضية الفلسطينية، بمحاولة إجبار المواطنين على الفرار إلى مصر واقتطاع جزء من سيناء.

القضية الفلسطينية

ومن جانبها، ردت مصر على هذه المخططات من خلال التأكيد على أنها لن تفرط في أراضيها وأنها ترفض تصفية القضية الفلسطينية، حيث أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال قمة القاهرة للسلام، عن رفض مصر لتصفية القضية الفلسطينية بأي شكل من الأشكال، مؤكدا أن حل القضية لن يتم على حساب مصر.

علاوة على ذلك، تسربت مؤخرًا وثيقة ألمانية تتضمن مقترحات بشأن قطاع غزة بعد انتهاء الحرب الحالية، وتشمل هذه المقترحات تشكيل تحالف دولي لإدارة القطاع وتنفيذ عمليات جراحية دقيقة للتعامل مع حركات المقاومة وتجفيف منابع دعم حماس مالياً وسياسياً.

وتؤكد الوثيقة على ضرورة إطلاق عملية سلام تشارك فيها الولايات المتحدة ودول أخرى لتحقيق استقرار غزة.

رد وزير الخارجية

في تصريحاته، رد وزير الخارجية سامح شكري على خطة إسرائيل المتعلقة بنقل ملايين الفلسطينيين إلى شبه جزيرة سيناء في مصر.

اقتراح سخيف من إسرائيل

وأعتبر شكري ان هذه الخطة مثيرة للسخرية واصفا الاقتراح بالسخيف، وقال إنه لم يتحدث مع إسرائيل بشأنها، مؤكدا أيضًا أن مثل هذه الخطط تتعارض مع القانون الدولي وأنه لا يعتقد أن أي طرف سيقوم بنشاط غير قانوني في هذا الصدد.

وثيقة زائفة

من جانبه، قلل مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي من أهمية الوثيقة ووصفها بأنها ورقة أولية، مشيرًا إلى أنه لم يتم مناقشة هذه المسألة رسميًا عبر القنوات الرسمية الإسرائيلية.

اقرأ أيضا: خبير اقتصادي يرصد أسباب وتأثير قرار لجنة تسعير المواد البترولية برفع أسعار...