الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:40 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سر نبوءة زوال إسرائيل «لعنة العقد الثامن» .. وردت في خطاب أبو عبيدة وقادة الاحتلال يؤمنون بها

القدس
القدس

خلال السنوات الماضية، عبَّر العديد من السياسيين والكتاب الصهاينة عن قلقهم البالغ بشأن مستقبل إسرائيل واستمراها، حيث أعرب"نتنياهو" و "إيهود باراك"، عن مخاوفهم من لعنة العقد الثامن المرتبطة بزوال إسرائيل قبل الذكرى الثمانين لقيامها.

زمن انكسار الصهيونية

أكد أبوعبيدة الناطق باسم كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، خلال كلمة مصورة له أمس، أن زمن انكسار الصهيونية قد بدأ ولعنة العقد الثامن ستحل عليهم وليرجعوا إلى توراتهم وتلمودهم ليقرؤوا ذلك جيدا ولينتظروا أوان ذلتهم بفارغ الصبر.

وأشار أبو عبيدة، إلى أن الأمر دفع الكثير إلى التساؤلات عن ما هي لعنة العقد الثامن ؟

قصة لعنة العقد الثامن

في عام 2017 تحدث بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء الاحتلال، عن لعنة العقد الثامن خلال احتفالية الذكرى الـ 80 للاحتلال الإسرائيلي لفلسطين في العام الماضي، معرباً عن مخاوفه من زوال إسرائيل.

لم يكون نتنياهو الوحيد من القادة الإسرائيليين، المؤمن بزوال دولة إسرائيل كما جاء في العهد اليهودي القديم، أعرب "إيهود باراك"، رئيس الوزراء السابق، أيضا، عن خوفه من أن ينتهي الكيان الإسرائيلي، مؤكدا أنه يختفي من الوجود قبل الذكرى الثمانين لتأسيسه عام 1948، قائلًا: «اليهود لم يحكموا لأكثر من 80 عامًا على مر التاريخ».

وتابع «باراك»، خلال مقابلة مع صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، العام الماضي، قائلًا: «على مدى التاريخ اليهودي، لم يحكم اليهود أكثر من 80 عاماً، إلا في مملكتي داود وسلالة الحشمونائيم، وفي كلتا الفترتين بدأ تفككهم في العقد الثامن، والنظام الإسرائيلي الحالي يمثل التجربة الثالثة ويقترب من العقد الثامن من عمر الكيان».

تنبؤات العهد القديم العبري

وأعرب" باراك "عن شعوره بالخوف العميق من أن تحل لعنة العقد الثامن على النظام الإسرائيلي الحالي، وفقًا لنبوءات العهد القديم أو الكتاب المقدس العبري.

نبوءة زوال إسرائيل

تشير نبوءات العهد القديم أو الكتاب المقدس العبري، إلى سقوط المملكة الإسرائيلية لأسباب داخلية نتيجة صراعات بين قبائل إسرائيل، وهذه النبوءات تتحقق في خطاب الإسرائيليين مع وصول إسرائيل إلى عقدها الثامن مع القلق من الخلافات الداخلية في السياسة الإسرائيلية ووجود انقسامات وصراعات متنوعة.

يؤمن الكثيرون من قادة الاحتلال الإسرائيلي، بلعنة العقد الثامن، الذي حذر منها رئيس وزراء الاحتلال الحالي بنيامين نتنياهو، في العام 2017، مؤكدًا أنه يسعى جاهدًا من أجل وصول إسرائيل إلى عامها المئة.

عملية طوفان الأقصى

عقبة عملية "طوفان الاقصي"، يفكر أكثر من ثلث الشباب الإسرائيليين في الهجرة، حيث أنهم لا يرون أي مستقبل للاحتلال، وتفاءل الكثير من الفلسطينيين بهذه النبوءة حيث يشهد الاحتلال حاليًا انقسام كبير بين قادتها بعد نجاح عملية طوفان الأقصى، وأسر عدد كبير من الإسرائيليين، إلى جانب الخلاف بين عائلات الأسرى و«نتنياهو» من أجل عودتهم.

اقرأ أيضا:دعم فلسطين أم تسريح العمالة المصرية؟.. صراع القيم والمصالح