الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 08:03 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

تزوجت بعمر 13 عاما.. رجال في حياة «مارجريت تيودور» ملكة اسكتلندا

مارجريت تيودور
مارجريت تيودور

تصادف اليوم ذكرى ميلاد مارجريت تيودور ملكة اسكتلندا، حيث ولدت في 28 نوفمبر عام 1489، ورحلت عن عالمنا في 15 أكتوبر 1541 عن عمر يناهز 51 عاما في قلعة ميثفين.

مارجريت تيودور، هي أكبر بنات هنري السابع ملك إنجلترا من زوجته إليزابيث ابنة إدوارد الرابع، وقد زوجت لجيمس الرابع وقد أثرت عليها الحروب بين اسكتلندا وإنكلترا وموت زوجها ومحاولتها للإبقاء على عرش ابنها فانشغلت بالمؤامرات والدسائس.

تزوجت مارجريت لجيمس الرابع وهي طفلة صغيرة تبلغ من العمر 13 عاما، وتم الزواج في أدنبرة في 8 أغسطس عام 1503. ولكن هنري السابع الذي كان بخيلا أعطى بنته مهرا ضئيلا والنزاعات بشأن هذا أشعلت الشرر في العلاقات بين المملكتين ولم يعالجها الزواج بالرغم من عقد معاهدة للسلام الدائم. وكامل حياة مارغريت بعد زواجها مع جيمس الرابع كان سلسلة لا تنتهي من الدسائس، أولاً مع فئة سياسية ثم أخرى؛ مرة لمصلحة وطنها الأصلي في أخرى في عداوة معها، وكانت تصرفاتها متأثرة بشكل رئيسي في جميع الأوقات باعتبارات مالية.

أنجبت مارجريت تيودور ابنين وبنتا، رحلوا عن عالمنا جميعهم صغارا؛ في 1512 ولدت الابن الذي خلف أباه وهو جيمس الخامس؛ وفي 1513 حملت بابن هو ألكساندر وأصبح دوق روس ومات في السنة التالية. وبعد موت زوجها، تقدم إليها لويس الثاني عشر ملك فرنسا والإمبراطور ماكسيمليان.

وبعد ذلك، قعت الملكة في حب هنري ستيوارت، ابن اللورد أفوندال الثاني والذي تزوجته فورًا بعد حصولها على الطلاق من أنغوس في عام 1527، ولم تنجب الملكة منه زوجها أطفالا؛ إلى أن رحلت عن دنيانا في قلعة ميثفين في 18 أكتوبر 1541.

اقرأ أيضًا: بعد إدراج اسمه ضمن مشروع ”حكاية شارع”.. من هو أبو جعفر المنصور ؟