الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 07:41 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

الأزمة الاقتصادية تضعف صناعة الثقافة والفنون باسكتلندا

ثقافة اسكتلندا
ثقافة اسكتلندا

أعلنت الهيئة الحكومية لدعم الصناعات الثقافية والفنون Creative Scotland في اسكتلندا، تخفيض بنسبة 7 مليون جنيه إسترليني من موازنة التمويل للعام المالي 2024، بعد أن كانت تبلغ 63 مليون جنيه في العام المالي 2022.

وقد اعتبرت الهيئة الحكومية هذا التخفيض الذي يصل لنسبة حوالي 10% بأنه يعتبر تخفيض مخيب للآمال، وأن هناك بيئة مالية صعبة ولا بد أنها تؤثر على جميع جوانب الحياة الاسكتلندية وبالتالي على قرارات الحكومة .

وأعلنت Creative Scotland أن الميزانية المقترحة والتي انخفضت بنسبة عالية إلا أنها تتضمن تمويلا ثابتا للفنون والمبادرات المجتمعية وأعمال الشاشة، مؤكدة أن طبيعي أن التخفيض في الموازنة سيؤثر بشكل كبير على قدرة الحكومة في الانتظام فيما تقدمه لجهات بعينها مثل مهرجان إدنبره الدولي للكتاب والناشرين المستقلين، الأمر الذي يرجع إلى المعاناة والضغوطات التي يواجهها قطاع الثقافة والقطاع الإبداعي في اسكتلندا، فالتحديات كبيرة أمامه بسبب ضغوط الميزانية طويلة الأجل، وبطء التعافي من فيروس كورونا (كوفيد 19) وانخفاض معدلات الدخل مع زيادة في تكاليف المعيشة.

كما كشفت Creative Scotland أن قطاع النشر في اسكتلندا يعاني ويتأثر بصورة سلبية نتيجة تفشي فيروس كورونا وزاد على ذلك التخفيض في الموازنة والذي يعد ضربة قاضية لقطاع النشر المستقل وللكتاب.

من جانبها صرحت "آن لاندمان"_ مديرة مهرجان CYMERA، أن مهرجان اسكتلندا للفانتازيا والأدب الرعب والخيال العلمي كانت قد تقدمت بطلب للحصول على تمويل من الهيئة الحكومية الاسكتلندية من صندوقها المفتوح، وأنهم يجتمعون على مدار 6 أشهر ماضية، للبث في موضوع خفض التمويل، الأمر الذي يجعلهم يفكرون بجدية فيما يمكنهم أن يقدموه للمهرجان في دورته القادمة بما يتناسب مع الأوضاع الحالية.

وتابعت أنهم يحاولون التكيف مع الأوضاع الراهنة من خلال عمل مهرجانات الكتب على تقليص ما يمكن تقليصه، وستكون هناك قرارات سيتجاوزون بها الرقمية، وكيفية تكييف العديد من الأحداث وعدد الأيام وستكون هناك قرارات خاصة بجوانب البرمجة التي لا يمكنهم القيام بها نتيجة عدم امتلاك الأموال الكافية.

اقرأ أيضًا: احتفاء بلغة الضاد.. مدير عام منظمة اليونسكو للتعلم تحيي 450 مليون شخص ناطق بالعربية