الطريق
الخميس 2 مايو 2024 04:09 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لدفع مرتبات الوزراء.. اسكتلندا تعرض كنيستها التاريخية للبيع

الكنيسة التاريخية باكستلندا_مصدر الصورة_جيتي
الكنيسة التاريخية باكستلندا_مصدر الصورة_جيتي

في سابقة هى الأولى من نوعها عرضت اسكتلندا كنيستها الوحيدة في جبل طارق للبيع من أجل توفير مرتبات الوزراء، الأمر الذي أثار حالة من الدهشة في العالم.

وبررت اسكتلندا عرض البيع، بأنها بصدد نهاية تاريخ العبادة لكيرك في الإقليم الذي يعود تاريخه إلى ما يقرب من قرنين من الزمان، وفقا لما جاء بموقع ياهو نيوز.

وتأتي عملية إغلاق كنيسة سانت أندرو الاسكتلندية كجزء من الإصلاحات الجذرية التي تجري خلال السنوات الخمس المقبلة، وذلك لضمان استمرار كيرك في دفع مرتبات الوزراء والحفاظ على ممتلكاتها القديمة.

وأشار "ياهو نيوز" إلى أنه على الرغم من البيع فإن وضع الكنيسة المحمي بموجب قانون التراث والآثار في جبل طارق سيضمن استمرار المبنى المدرج في تشكيل جزء أساسي من التراث المعماري للإقليم.

وأعرب السير ديفيد ستيل، حاكم جبل طارق، في حديثه في قداس وداع في نوفمبر، عن أمله في أن يظل مكانا للعبادة المسيحية.

وقال ستيل، إن الحزن المنتشر الذي يشعر به الطائفة المشيخية لجبل طارق، التي ترجع أصولها إلى 182 عاما، يجب أن أكون متوازنا مع الفخر الذي تشعر به على الطريقة التي خدم بها المجتمع لما يقرب من 170 عاما.

في الوقت ذاته قالت كنيسة اسكتلندا إن انخفاض الأعداد في المصلين يعني أنه لم يعد بإمكانها الحفاظ على المبنى، حيث أنه تم افتتاح كنيسة القديس أندرو الاسكتلندية في عام 1854.

جدير بالذكر أنه تم وضع حجر الأساس للكنيسة، الواقعة في وسط جبل طارق في شهر أكتوبر عام 1852، قبل افتتاحها للخدمة في مايو عام 1854، وتم بناء الكنيسة في الأصل ككنيسة حامية للجنود الاسكتلنديين، الذين شكلوا جزءا من عدد من الأفواج الاسكتلندية التي كانت موجودة في جبل طارق في ذلك الوقت.