الخميس 29 فبراير 2024 01:56 مـ 19 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مثبتة بواسطة الحمض الأميني الأساسي.. علماء يبتكرون جزيئات معدنية ”نانوية” للاستخدام في زراعة الأسنان

إجراء اختبارات معملية - صورة موضوعية
إجراء اختبارات معملية - صورة موضوعية

طور علماء في قسم فيزياء وتكنولوجيا الهياكل والمواد النانوية في كلية الفيزياء والتكنولوجيا في جامعة "شمال القوقاز الفيدرالية" طريقة لإنشاء سيليكات معدنية حيوية بحجم النانو مثبتة بواسطة الحمض الأميني الأساسي.

وأوضح الخبراء أن هذه الجسيمات يمكن استخدامها في زراعة الأسنان ومجالات طبية أخرى، وكذلك في الصناعة. يتم نشر نتائج البحث في مجلة "ميكروماشينز".

يمكن أن تكون السيليكات المعدنية الحيوية النانوية، وهي أملاح أحماض السيليسيك للمعادن الأحادية وثنائية التكافؤ (الكالسيوم والزنك والمغنيسيوم والكوبالت والحديد والمنغنيز وغيرها)، والتي لها نشاط بيولوجي مرتفع، بمثابة مصدر للعناصر الدقيقة الأساسية في المكملات الغذائية وتقوية أنسجة العضلات والعظام في الجسم. ويمكن استخدامها في زراعة الأسنان والصناعة الخفيفة والبناء، وكذلك في إنشاء الفوسفورات والموصلات.

يتطلب هذا استخدام أساليب تضمن إنتاج المواد الخام بجودة معينة على نطاق صناعي. اليوم، يتم إنتاج سيليكات المعادن الأحادية والثنائية التكافؤ بالطرق الكيميائية والفيزيائية في وجود المواد الحفازة. ومع ذلك، تتطلب الطريقة الفيزيائية استهلاكًا كبيرًا للطاقة مع إنتاجية منخفضة للمنتج النهائي.