الأربعاء 21 فبراير 2024 09:23 مـ 11 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس التحريرمحمد رجب

الشيخ مهاجري زيان يلتقي البابا فرنسيس في المقر البابوي بالفاتيكان.. «صور»

الشيخ مهاجري زيان يلتقي البابا فرنسيس في المقر البابوي بالفاتيكان
الشيخ مهاجري زيان يلتقي البابا فرنسيس في المقر البابوي بالفاتيكان

الشيخ مهاجري زيان رئيس الهيئة الأوروبية للمراكز الإسلامية، التقي البابا فرانسيس بابا الفاتيكان، وذلك بالمقر البابوي في الفاتيكان.


"زيان" قدم خلال اللقاء أصدق التحيات والاحترام لبابا الفاتيكان، نيابة عن رواد المراكز الإسلامية في أوروبا، وعلى رأسهم أئمتها والقائمين عليها.


رئيس الهيئة الأوروبية للمراكز الإسلامية، قال للبابا: "كان لقاؤنا الكريم بكم فخرًا لنا، ونود أن نعبر عن شكرنا العميق لاستقبالكم الدافئ، حيث قدمنا لكم أول رسالة دكتوراه حول وثيقة الأخوة الإنسانية، ونفتخر بأن تكون الدكتورة ميادة ثروت، المسؤولة عن قسم مد الجسور بين الشعوب وتعزيز الأخوة الإنسانية في الهيئة الأوروبية للمراكز الإسلامية، أول باحثة مسلمة أعدت رسالة دكتوراه حول هذه الوثيقة المهمة".

وأضاف: "بهذه المناسبة الرائعة، نود أن نعبر لكم عن امتناننا وتقديرنا لحبكم العظيم للإنسانية جمعاء، ولمواقفكم النبيلة التي تدون في سجل التاريخ، ووقوفكم الدائم إلى جانب المظلومين، ورعايتكم للضعفاء والمساكين والمستضعفين".

مواجهة العنصرية

الشيخ زيان أشاد بجهود بابا الفاتيكان في مواجهة العنصرية قائلا: "نثمن عاليا جهودكم الحثيثة في مواجهة التمييز العنصري ومعاداة السامية، ومواجهة ظاهرة الإسلاموفوبيا التي تنتشر في أوروبا كالنار في الهشيم في السنوات الأخيرة.. كما نثمن دعوتكم الحكيمة للسلام وتحقيق الهدنة في قطاع غزة، ومطالبتكم إطلاق سراح جميع الأسرى وتيسير دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة".


وأضاف رئيس الهيئة الأوروبية للمراكز الإسلامية قائلا: "إننا نؤمن بأن الحرب لا تحل أي مشكلة، بل تسفر دائما عن الدمار والموت، وتعزز الكراهية وتداول الانتقام، والحرب لا تُبني مستقبلًا.. ونتطلع إلى المزيد من التعاون والعطاء من أجل تحقيق تضافر الجهود لصالح الإنسانية".

أول نسخة مطبوعة من "اعتدالنا"

الشيخ مهاجري قدم خلال اللقاء، أول نسخة مطبوعة من كتاب "اعتدالنا" للبابا فرانسيس بابا الفاتيكان، وذلك خلال استقبال البابا للشيخ زيان، بالمقر البابوي بالفاتيكان يوم الأربعاء الموافق 6 ديسمبر 2023.

أحدث إصدارات الهيئة الأوروبية للمراكز الإسلامية


ويعد كتاب " اعتدالنا" هو أحدث إصدارات الهيئة الأوروبية للمراكز الإسلامية، ويضم مجموعة أبحاث متميزة لنخبة من العلماء المتخصصين في مكافحة الإرهاب والتطرف، ويأتي ضمن جهود الهيئة الأوروبية للمراكز الإسلامية لنشر الوسطية والاعتدال ومواجهة الإرهاب، وقدم للكتاب كل من الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، والدكتور بوعبد الله غلام الله رئيس المجلس الإسلامي الأعلى في الجزائر، والشيخ مهاجري زيان رئيس الهيئة الأوروبية للمراكز الإسلامية.

وفي تصريح له عقب اللقاء عبر الشيخ مهاجري زيان رئيس الهيئة الأوروبية للمراكز الإسلامية، عن تقديره لجهود البابا في رعاية ونصرة المستضعفين حول العالم، مؤكدا أن موقف البابا ودعوته لتحقيق الهدنة في غزة تأتي انطلاقا من مواقفه الدائمة تجاه تحقيق السلام العالمي.

التعايش السلمي

وأشار الشيخ زيان أنه نقل للبابا تحيات قيادات المراكز الإسلامية في أوروبا، موضحا أن اللقاء يأتي لدعم جهود الأخوة الإنسانية وتنسيق الجهود في مجال دعم التعايش السلمي وتحقيق مفهوم المواطنة والتسامح.

كذلك وخلال اللقاء قامت مستشارة رئيس الهيئة الأوروبية للمراكز الإسلامية الدكتورة ميادة ثروت بتقديم رسالة الدكتوراة الخاصة بها لقداسة البابا فرانسيس، وتعد الدكتورة ميادة ثروت أول باحثة في العالم تحصل على الدكتوراه في الأخوة الإنسانية.

وفي تصريح لها عقب لقاء البابا فرانسيس عبرت مستشارة رئيس الهيئة الأوروبية للمراكز الإسلامية عن سعادتها بلقاء قداسة البابا، وأكدت أن شيخ الأزهر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب وقداسة البابا فرانسيس قدما للبشرية وثيقة الأخوة الإنسانية التي تعد خريطة عمل لتحقيق التعايش والتسامح ونبذ العنصرية والتعصب والكراهية.

وأضافت أن هذا اللقاء يأتي انطلاقا من جهود الهيئة الأوروبية للمراكز الإسلامية برئاسة الشيخ مهاجري زيان في التواصل وترسيخ قيم التعايش والتسامح، وأن هذا اللقاء سيكون نقطة انطلاق في مسيرة ترسيخ معاني الأخوة الإنسانية، وهذا ما تسعى لتحقيقه الهيئة الأوروبية للمراكز الإسلامية.

اقرأ أيضا: «القصيبي»: إشادة القمة الخليجية بأعمال «مسام» دافع لنا لمواصلة رسالتنا الإنسانية