الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:05 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البابا فرنسيس يختتم زيارته إلى جنوب السودان

اختتم البابا فرنسيس جولته الإفريقية بعد زيارته لجنوب السودان، وكانت زيارة رئيس الكنيسة الكاثوليكية للبلاد هي الأولى منذ حصولها على الاستقلال في 2011 بعد انفصالها عن السودان ذي الأغلبية المسلمة.

كان القداس في جوبا، الذي حضره ما يقرب من مئة ألف شخص، آخر نقطة في زيارة البابا لإفريقيا، حيث دعا البابا للتسامح عن أخطاء الماضي والمصالحة والسلام.

قبل مغادرته، ألقى البابا خطاب وداع قصير وشكر شعب جنوب السودان على المودة التي أظهروها له.

في واحدة من أبرز إيماءات البابوية، جثا على ركبتيه لتقبيل أقدام قادة البلاد المتحاربين سابقًا خلال اجتماع في الفاتيكان في عام 2019.

كانت "رحلة السلام" هي المرة الأولى في التاريخ المسيحي الذي يقوم فيها زعماء التقاليد الكاثوليكية والإنجليكانية والإصلاحية بزيارة خارجية مشتركة.

وغادر الثلاثة عاصمة جنوب السودان جوبا على نفس الرحلة ومن المتوقع أن يهبطوا في روما في نحو الساعة 5: 15 مساءً بتوقيت وسط أوروبا، وفق وكالة رويترز.

جنوب السودان

انفصل جنوب السودان، الذي تقطنه أغلبية مسيحية، عن السودان المسلم في عام 2011، لكنه انزلق بعد ذلك بعامين في حرب أهلية أسفرت عن مقتل 400 ألف شخص. مع أنّ اتفاق السلام المبرم عام 2018 بين الخصمين الرئيسيين، استمرت نوبات الصراع مسفرة عن قتل وتشريد أعداد كبيرة من المدنيين.

اقرأ أيضا: وفاة برويز مشرف رئيس باكستان السابق بمستشفى في دبي