الطريق
السبت 20 أبريل 2024 01:42 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«تشليخ الصبيان والفتيات بالأمواس ودفن الموتي في المنزل».. أغرب عادات قبائل جنوب السودان

قبائل جنوب السودان_مصدر الصورة_سكاي نيوز
قبائل جنوب السودان_مصدر الصورة_سكاي نيوز

نجحت عدد من القبائل في جنوب السودان في الحفاظ على موروثات شعبية من العادات التي توارثتها الأجيال جيلا بعد جيل يأتي في مقدمتها دفن الموتي في المنزل وتشليخ الصبية عند البلوغ.

وعلى الرغم من صدور العديد من القوانين من قبل حكومة جَنُوب السودان لمنع هذه العادات إلا أن الكثير من القبائل تلجأ إلى تطبيقها سرا، وفقا لما جاء بموقع سكاي نيوز عربية.

وبحسب سكاي نيوز، قال جبرائيل شدر، الصحفي والباحث في تراث جنوب السودان، إن عادة دفن الموتي في فِنَاء المنزل من العادات القديمة في العديد من القبائل بجنوب السودان التي يأتي في مقدمتهم قبيلة الباري، ويحرص أقارب المَيِّت بالاحتفاظ بجسد المَيِّت داخل فِنَاء المنزل لاعتبار ذلك من باب الوفاء للميت.

وذكر شدر خلال تصريحاته، أن إلى جانب عادة دفن الموتي في فناء المنزل يتم أيضا تتويج الصبيان، وذلك عند بلوغ الصبي حيث تقام له الاحتفالات والولائم لبلوغه سن الحلم.

وأوضح، أن من بين العادات المنتشرة في جنوب السودان عادة التشليح وخلالها يضم وضع وشم دائم على الوجه، وذلك باستخدام أمواس حادة وهي من أكثر العادات المنتشرة لكن تختلف الطريقة فقط، لافتًا إلى أن عادة التشليخ للصبيان والفتيات عند البلوغ.

اقرأ أيضًا: 25 طبيبا ينجحون في فصل توأم ملتصق بحالة نادرة.. «استغرقت 11 ساعة»