الطريق
الخميس 9 مايو 2024 06:06 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إيهاب البدوي يكتب: حكايات الدراويش

الكاتب الصحفي إيهاب البدوي
الكاتب الصحفي إيهاب البدوي

ابن البدوي وأبو الريش وحكايات الدراويش، الحلقة الأولى، عندما أعلن أبو الحسن الشاذلي أن دينه هو الحب أمام الملك الكامل، كنت أتحسس خطواتي وأنا أسير في قرافة المماليك حتى وصلت إلى مسجد وخانقاه السلطان فرج بن برقوق وبمجرد عبوري البوابة سمعت أصوات الصوفية من حجراتهم وهم يرددون "هو هو هو مداااد".


كنت أمشي في الرواق على ضوء المشاعل وقبل أن يرتفع أذان الفجر امتدت يد من الرواق تجذبني وكدت أصرخ لكنني سمعته يقول لماذا تأخرت يا ابن البدوي.


كان زميلي في الخانقاة الشيخ أبو الريش الأسدي صاحب قبة أبو الريش الموجودة في السيدة زينب، قلت له لقد ارعبتني يا أسدي ليه واقف زي النور، قاللي مستني جنابك أنت رحت وقولت عدولي وشيخ المذهب الحنفي سال عليك أكتر من مرة، وقلت له إيه اضطريت اكدب وقلت له إنك محجوز في البيمارستان لأنك مريض.


ودخلت عليه يا أسدي.. الله أعلم المهم إنك جيت لأن مولانا الملك الكامل محمد الأيوبي طلب حضورنا جميعا في قصره بعد صلاة الظهر لأمر مهم.


خير يا أبو الريش يكونش عازمنا على لحمة أنا معدتي اتنفخت من الفول النابت بتاع الدراويش، الله اعلم تعالى نصلى الفجر ونقعد في حلقة الذكر قد نعرف بعدها من شيخ الطريقة ما الذي ينتظرنا.


بعد صلاة الظهر كان شيخ الطريقة يقودنا إلى قصر الملك الكامل وعرفنا منه أن الجند آلقوا القبض على رجل يقال إنه من اتباع الفاطميين اسمه أبو الحسن الشاذلي وأن الجند قبضوا عليه قبل أربعة أيام في الإسكندرية وجاء مكبلا ليعرض أمام حضرة السلطان
استقبلنا السلطان باحترام ومد السماط ونزل الأكل أمامنا كانت كمية من اللحوم والطيور لم نأكلها منذ سنوات فقد كانت الجراية في الخانقاة العيش والنابت فقط لا غير.


أجهزنا على الأكل وجلسنا على الأرض حول عظمة السلطان الذي قال لنا.. جائتني رسالة من القاضي ابن البراء التونسي يخبرني إن أبا الحسن الشاذلي يريد أن يعيد الفاطمين لحكم مصر وأنه شيعي علوي وارسل كتابا بتوقيعه وتوقيع شهود من علماء المسلمين هناك
قال شيخ الطريقة الحمد لله إنك قبضت على هذا الشخص يا سيدي.


قال السلطان لكنني لن أتخذ معه إجراء إلا إذا ناقشتموه أمامي لاتاكد من كلام القاضي ابن البراء، وأشار السلطان للحرس ادخلوا الأسير.


فوجئت برجل انيق يرتدي عباءة بيضاء أنيقة وعلى وجهه آثار النعم ودخل علينا المجلس وهو يقول السلام عليكم يا سلطان المسلمين السلام عليكم يا أهل الدين.. رددنا السلام وقال السلطان هل تعلم لما أنت هنا ومقيد يا أبا الحسن.


قال لا علم لي ياسلطان المسلمين، قال السلطان جاءتني رسالة من ابن البراء يتهمك إنك شيعي المذهب.


ابتسم الشاذلي وقال يا سلطان المسلمين هذه مكيدة جديدة دبرها لي ابن البراء بعد أن فشلت نفس مكيدته في تونس وها هو يكررها
ويمكنك أن تسال والي تونس وسيخبرك الحقيقة.


قال السلطان وماهو قولك إن دينك هو الحب.. قلت استغفر الله العظيم معقول هناك من يقول ذلك يا مولاي فوجئت برد هادئ من أبو الحسن الشاذلي وهو يقول نعم يا سلطان المسلمين أن ديني هو الحب، وجدت أبو الريش الأسدي يقول إنه زنديق يا مولانا السلطان ويجب قتله.