الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:54 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وفيات مؤلمة تظلل سماء الفن في 2023

فنانون رحلوا في 2023
فنانون رحلوا في 2023

شهد عام 2023 رحيل نخبة كبيرة من نجوم الفن، وألقى الحزن بظلاله الكئيبة على الساحة الفنية خلال الفترة الماضية، وعاش الوسط الفني لحظات مؤلمة كثيرة في 2023، إذ شهد رحيل العديد من الفنانين الكبار، بعضهم سقط بشكل مفاجئ دون مقدمات والآخر توفي إثر تعرضه لأزمة صحية مفاجئة، تاركين بصمة كبيرة وعظيمة في عالم الفن بأعمالهم الرائعة.

وفي السطور التالية يستعرض موقع وجريدة "الطريق" قائمة النجوم الذين رحلوا عن عالمنا في 2023، وتركوا خلفهم بصمات فنية خالدة.

وفيات الوسط الفني في 2023

توفيت الفنانة القديرة شريف فاضل في شهر مارس الماضي 2023، وتم تشييع جثمانها من مسجد السيدة نفيسة ودفنها بمقابر الإمام الشافعي.

شيرين الطحان

توفيت الفنانة شيرين الطحان، في شهر إبريل الماضي، بعد صراع أليم مع مرض السرطان، حيث قضت 30 يوماً في المستشفى، واستدعى نقلها إلى غرفة العناية المركزة بأحد المستشفيات الخاصة، بسبب مشاكل في القلب والرئة، ومع مرور الوقت تدهورت حالتها الصحية بشكل كبير مما جعل أصدقاؤها وأحباؤها يطلبون الدعاء لها من خلال بوستات على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وكان من أهم أعمالها الدرامية، مشاركتها في بطولة مسلسل رمضان كريم الجزء الأول بجانب الفنان سيد رجب ومحمود الجندي، وسلوى محمد علي.

مصطفى درويش

وتوفي الفنان مصطفى درويش في 1 مايو 2023، بشكل مفاجئ، وشكل رحيله صدمة لجمهوره وأسرته وجميع أصدقائه في الوسط الفني، وشارك "درويش" في أكثر من 30 عملاً درامياً وسينمائياً، وأصبح مشهوراً بعد أدائه دور "فتحي" في مسلسل "بـ 100 وش" بطولة آسر ياسين والذي أنتجته شركة "العدل جروب"، وكان آخر أعماله على شاشة السينما كان فيلم "شماريخ".

منحة زيتون

ورحلت الفنانة منحة زيتون عن عالمنا في شهر أغسطس الماضي، عن عمر ناهز 63 عاماً، حيث شاركت في العديد من المسلسلات والأفلام، ويعد فيلم "سرقات صيفية" الذي عرض عام 1988 أول أعمالها الفنية، ومن أبرز المسلسلات التي شاركت فيها "كناريا وشركاه، عفاريت السيالة، فارس بلا جواد"، وأهم أعمالها في السينما هي فيلم "همام في أمستردام، جاءنا البيان التالي".

الفنانة كريمان

رحلت الفنانة القديرة كريمان، وهي إحدى نجمات الزمن الجميل بعد صراع مرير مع المرض في شهر سبتمبر الماضي، والتي ظهر حبها للفن منذ طفولتها ، حيث عملت فى برامج الأطفال مع بابا شارو، وشاركت فب العديد من الأفلام حيث كانت من نجمات الصف الأول ومن أعمالها: "الحموات الفاتنات، تمر حنة، مراتي مدير عام، بنات اليوم"، وأطلق عليها الجمهور لقب قطة السينما.

أشرف مصيلحي

توفى الفنان أشرف مصيلحي، في شهر سبتمبر الماضي بعد صراع طويل مع مرض السرطان، وشارك في الكثير من الأعمال، حتى أن أعماله بلغت أكثر من 70 عملا بين السينما والتليفزيون، ومن أهم أعماله مسلسل "الباطنية".

طارق عبد العزيز

توفى الفنان طارق عبد العزيز، في شهر نوفمبر الماضي، بسبب مشاكل في القلب حيث أصيب بتشنجات وأزمة قلبية مفاجئة، وتم نقله للمستشفى ولكنه توفى على أثر هذه الأزمة الحادة التي ألمت به.

أشرف عبد الغفور

مع بداية شهر ديسمبر، رحل الفنان أشرف عبد الغفور بشكل مفاجئ، حيث توفي نتيجة حادث سير مروع، بعد اصطدام أحد الأشخاص بسيارته من الخلف، أودي بحياته على طريق مصر الإسكندرية الصحراوي، ويعد أحد أهم نجوم السينما والدراما في تاريخ الفن المصري، وله بصمة كبيرة في تاريخ الإذاعة والتليفزيون.

المنتجة ناهد فريد شوقي

رحلت المنتجة ناهد فريد شوقي، عن عالمنا، منذ أيام قليلة في بداية شهر ديسمبر الجاري، وهي تنتمي لعائلة فنية، فهي ابنة الفنان الراحل فريد شوقي، والفنانة هدى سلطان، وخالها الموسيقار الكبير محمد فوزي، وشقيقتها الفنانة رانيا فريد شوقي، وكانت متزوجة من المخرج مدحت السباعي، وابنتها الفنانة ناهد السباعي، ومحمد السباعي الذي يعمل منتجا ومخرجا وممثلا في نفس الوقت، وقدمت ناهد عدة أعمال من خلال شركة الإنتاج الخاصة بها، كما عملت كمشرفة على الانتاج ومنتجة منفذة في عدد من المسلسلات.

اقرأ أيضا.. عرض مسلسل روز وليلى على منصة شاهد.. اعرف الموعد