الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:46 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل لقاء حميدتي وحمدوك يلتقون في أديس أبابا

حميدتي- حمدوك
حميدتي- حمدوك

منذ اندلاع الحرب في 15 أبريل الماضي، التقى محمد حمدان دقلو "حميدتي"، قائد قوات الدعم السريع، أمس الاثنين، سياسيين مدنيين تقدمهم رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك في أديس أبابا، إحدى محطات جولته الخارجية الأولى.

من ناحيتها، قالت "رشا عوض"، المتحدثة باسم تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية "تقدم" التي يتزعمها "حمدوك"، إن الاجتماع ركز على عدد من القضايا أولها القضية الإنسانية، وحماية المدنيين، وإيصال المساعدات الإنسانية.

أضافت في تصريحات صحفية، "الاجتماع يبحث أيضًا الوصول إلى اتفاق لوقف العدائيات، وهو أمر مربوط بالأزمة الإنسانية في البلاد"، مشيرة إلى أن "تقدم"، طرحت خارطة طريق أعدتها لإنهاء الحرب، واستعادة السلام والتحول المدني الديمقراطي في السودان، ضمن رؤيتها للترتيبات السياسية لمرحلة ما بعد الحرب.

ذكرت المتحدثة أن تنسيقية "تقدم" قدمت دعوة مماثلة للقاء قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، وأنها في انتظار الرد على هذه الدعوة.

أردفت: "كل ذلك يأتي في إطار مساعينا لوقف الحرب وهي قضيتنا المركزية ودافعنا للتواصل مع الطرفين من أجل إيقاف الحرب، وإنهاء معاناة الشعب السوداني، لأن استمرار هذه الحرب مهدد أساسي للوحدة الوطنية والنسيج الاجتماعي، خصوصاً في ظل التعبئة العنصرية المستمرة".

اقرأ أيضًا: رئيس هيئة الرعاية الصحية: الرئيس السيسي يولي قطاع الرعاية الصحية اهتمامًا خاصًا

هذا، وأكدت أن اجتماع المدنيين مع حميدتي سيتواصل اليوم الثلاثاء، مشيرة إلى أن هناك لجنة فنية ستناقش خارطة الطريق وإعلان المبادئ، والمخرجات النهائية لهذا الاجتماع لتعرض على الرأي العام بعد انتهاء الاجتماع.

يأتي الاجتماع في الوقت الذي بدء فيه أن "حميدتي"، يقدم نفسه كزعيم محتمل لبلد يعاني الآن من أكبر أزمة نزوح في العالم في ظل شح المساعدات لملايين المحتاجين وسط خطر المجاعة.

في سياق آخر، استقبل قادة في أوغندا وإثيوبيا وجيبوتي "حميدتي" خلال هذه الجولة فيما وصفها قائد الجيش ورئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان بأنها أعمال عدائية، فيما أدى التهديد بمزيد من التوسع لقوات الدعم السريع، التي سيطرت على وسط السودان ومعظم غربه، إلى إطلاق دعوات للمدنيين لحمل السلاح في حين حذر مراقبون من وقوع حرب أهلية شاملة.

اتهمت "لجان المقاومة" في الأحياء، المؤيدة للديمقراطية والمناهضة للجيش، قوات الدعم السريع بقتل مئات المدنيين وتنفيذ جرائم خطف ونهب في ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة التي سيطرت عليها أواخر الشهر الماضي.