الطريق
الخميس 16 مايو 2024 02:47 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الزراعة تنفي وجود عجز في تقاوي البطاطس

 البطاطس
البطاطس

صرح أحمد عضام، رئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي، بأن الكميات الواردة الفعلية من تقاوي البطاطس حتى تاريخه وصلت إلى أكثر من 115 ألف طن، وما زالت شحنات أخرى في طريقها إلينا، بالإضافة إلى 20 ألف طنا ناتج محلى "الجيل الثالث" ليكون إجمالي المتاح الفعلى 135 ألف طن.

فى حين أن الاحتياجات الفعلية للزراعة بمصر تتراوح ما بين 110 إلى 120 ألف طن من تقاوى البطاطس ورغم أن السوق بهذا الشكل يعتبر منضبطا من حيث الاحتياجات الفعلية للزراعة والمتوفر من التقاوى إلا أنه يلجأ بعض التجار إلى التلاعب في الأسواق بإعادة البيع والشراء وإطلاق الشائعات الخاصة بانخفاض الكميات المستوردة بغرض تحقيق مكاسب مادية.

ولذلك تقوم وزارة الزراعة بالإعلان عن الكميات الواردة من الخارج وتوعية المزارعين بعدم الوقوع فريسة للاستغلال التجار حيث إن التقاوى المستوردة والمحلية تكفي لزراعة العروة الصيفية.

وأضاف "عضام" أن الاتحاد العام لمنتجى ومصدرى الحاصلات البستانية كان قد أعلن عن أسعار تقاوى البطاطس لهذا العام لتتراوح بين 49: 55 ألف جنيه للطن، وقد قام بتلبية طلبات جميع المتعاقدين معه، ويقوم بعض المزارعين أو الشركات بإعادة بيعة مرة أخرى مما يؤدي إلى ارتفاع سعر الطن.

وأشار إلى أن الطلب على صنف معين يؤدى إلى ارتفاع سعره عن باقى الأصناف الأخرى ولا يأخذ هذا الارتفاع كمقياس لجميع الأصناف، حيث يفضل كثير من المزارعين أصنافا معينة، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعارها وهذا يحدث كل عام مع هذه الأصناف.