الطريق
الخميس 16 مايو 2024 07:59 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصطفى وزيري يكشف أبرز المشروعات المنفذة بقطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

قال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إنه تم الانتهاء من المشروعات بقطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، موضحاً أن هذه المشروعات جاهزة للافتتاح ومنها ترميم قباب الصحابة بالبهنسا، وقصر السلاملك بالإسكندرية، ودير الشهداء بجبل أخميم بسوهاج، والمسجد المحلي برشيد.


وأكد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن هناك عددا من مشروعات الترميم والتطوير التي أوشكت على الانتهاء والتي من بينها كلا من دير المحرق بأسيوط، وخانقاه بيبرس الجاشنكير، وقبة قرا سنقر بمنطقة الجمالية بالقاهرة التاريخية، والمرحلة الثانية من مشروع ترميم مسجد الطنبغا المرداني.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار لمجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار بمقر وزارة السياحة والآثار بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وفي سياق آخر نجحت البعثة الأثرية المصرية اليابانية المشتركة بين المجلس الأعلى للآثار وجامعة واسيدا في الكشف عن مقبرة صخرية، والدفنات واللقي الأثرية من عصور تاريخيّة مختلفة، خلال موسم حفائرها الحالي أعلى مقابر الكتاكومب بمنطقة سقارة الأثرية.

ونجحت البعثة الأثرية العاملة في منطقة أثر سقارة في اكتشاف العديد من الآثار المصرية، حيث يقول الدكتور محمد يوسف، مدير عام آثار سقارة ورئيس البعثة من الجانب المصري، إن الدفنات التي اكتشفت تتمثل في بقايا دفنة آدمية لرجل بها قناع ملون، ودفنة أخري لطفل صغير، إلى جانب عدد من الدفنات من العصر المتأخر والبطلمي بها تابوت من عصر الأسرة الثامنة عشر في حالة سيئة من الحفظ بداخله إناء من الألباستر بحالة جيدة.