الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:50 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«محور فيلادلفيا».. خطط إسرائيل المعقدة انتهاك لاتفاق السلام مع مصر

محور فيلادلفيا
محور فيلادلفيا

استعرضت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، اليوم الأحد، تقريرًا مفصًلا يفيد بأن إسرائيل تخطط لتنفيذ عملية عسكرية "معقدة"، لاستعادة السيطرة على الشريط الحدودي الاستراتيجي بين مصر وقطاع غزة "محور فلادلفيا"، والتي وصفت العملية بأنها "محفوفة بالمخاطر"، فيما حذّرت القاهرة، تل أبيب، من أي عمليات في المنطقة، وأبلغت واشنطن بالرسالة ذاتها.

شروط معاهدة السلام

وأشارت الصحيفة، إلى أنه منذ انسحابها من قطاع غزة قبل ما يقرب من عقدين، سيطرت إسرائيل على جميع حدود القطاع الفلسطيني باستثناء المنطقة الحدودية المعروفة باسم "محور فيلادلفيا" (طريق صلاح الدين)، على الحدود الجنوبية مع مصر، والذي يخضع التعامل معه إلى اتفاق السلام الموقع بين القاهرة وتل أبيب في عام 1979، وسط "قلق مصري" من أن العملية الإسرائيلية المحتملة يمكن أن تنتهك شروط معاهدة السلام.

هذا، ونقلت "الصحيفة" عن مسؤولين إسرائيليين حاليين وسابقين، ومسؤولين مصريين قولهم، إن مسؤولين إسرائيليين أبلغوا مصر بأنهم يخططون لعملية عسكرية على امتداد جانب غزة من الحدود.

وأوضح المسؤولون، أن العملية من المحتمل أن تتضمن إبعاد مسؤولين فلسطينيين من نقطة عبور رئيسية، وتمركز قوات إسرائيلية على امتداد شريط من الأرض من الزاوية الجنوبية الشرقية لغزة متاخمة لكل من إسرائيل ومصر باتجاه البحر المتوسط على بعد نحو 8 أميال (12.87 كيلومتر) إلى الشمال الغربي.

ويقول قادة إسرائيليون، بينهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إنه يجب على إسرائيل أن تسيطر على المنطقة الحدودية، لمنع حركة "حماس" من تهريب الأسلحة إلى القطاع.

قرار لم يتخذ بعد

في غضون ذلك، قال "نتنياهو"، رئيس الوزراء الإسرائيلي، إن إسرائيل لم تتخذ قرارًا بعد بشأن السيطرة العسكرية على الشريط الحدودي بين مصر وقطاع غزة، والمعروف باسم "محور فيلادلفيا" (طريق صلاح الدين)، لمنع تدفق الأسلحة إلى غزة"، فيما ردت الخارجية المصرية قائلة، إن مصر تضبط وتسيطر على حدودها بشكل كامل، وأن تلك المسائل تخضع لاتفاقيات قانونية وأمنية بين الدول المعنية.

وفي الإطار ذاته، ذكرت مصادر مصرية لـ قناة "الشرق" الإخبارية، أن القاهرة حذرت إسرائيل من القيام بأي عمليات في المنطقة، وأنها نقلت التحذيرات للجانب الأميركي كذلك.

اقرأ أيضًا: الإجابة على استفسارات الجاليات المصرية بشأن مبادرة ”سيارات المصريين بالخارج”

وردًا على سؤال خلال مؤتمر صحافي في تل أبيب، بشأن السيطرة العسكرية المحتملة على الشريط الحدودي، قال نتنياهو "هناك إمكانية لذلك، ولكن إسرائيل لم تتخذ قراراً بعد".

تابع: "لن ننهي الحرب في المنطقة الجنوبية، دون أن نغلق الثغرة التي تدخل منها الأسلحة إلى غزة، وسنعمل من أجل أن ننزع السلاح عن غزة، من خلال إغلاق هذه الثغرة الجنوبية، نحن نفحص إمكانية إغلاقها، ولكننا لم نتخذ قراراً بهذا الشأن بعد".

وفي 31 ديسمبر الماضي، قال نتنياهو، إنه يتعين أن تسيطر إسرائيل بشكل كامل على محور فيلادلفيا لضمان "نزع السلاح" في المنطقة، وأضاف: "محور فيلادلفيا، أو بعبارة أدّق نقطة التوقف الجنوبية في غزة، يجب أن يكون تحت سيطرتنا، ويجب إغلاقه؛ من الواضح أن أي ترتيب آخر لن يضمن نزع السلاح الذي نسعى إلي"ه.

القاهرة ترفض وتحذر

وفي الأيام الأخيرة، رفضت مصر اقتراحًا إسرائيليًا يتضمن تمركز أفراد أمن إسرائيليين على الجانب المصري من الحدود للقيام بدوريات مشتركة مع مصر، قائلة إن ذلك ينتهك السيادة المصرية.

هذا، وقال مسؤولون مصريون إن مصر أبلغت إسرائيل بأنها تعزز الحواجز على جانبها من الحدود، وتنشئ المزيد من أبراج المراقبة، وثبت كاميرات مراقبة، لكنها لن تشارك بيانات المراقبة مع إسرائيل.

وتشترك مصر في حدود يبلغ طولها 13 كيلومتراً مع غزة، وهي الحدود الوحيدة للقطاع التي لا تسيطر عليها إسرائيل مباشرة.