الأربعاء 28 فبراير 2024 11:26 صـ 18 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حسام هيبة: ندرس طلبات الحصول على رخص جديدة للاستثمار في الطاقة بـ 6 مليارات دولار

هيئة ا لاستثمار
هيئة ا لاستثمار

قال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في مصر، حسام هيبة، إن مصر تلقت عدة طلبات من مستثمرين خليجيين وعالميين، للحصول على رخص جديدة للاستثمار في مشروعات الطاقة المتجددة، بقيمة تفوق 6 مليارات دولار.

وبحسب تصريحات سابقة لوزير الكهرباء المصري، الدكتور محمد شاكر، اتبلغ تكلفة مشروعات الطاقة المتجددة التي يُطوّرها القطاع الخاص في مصر حاليًا، 4.4 مليار دولار، ومن شأن هذه المشروعات أن ترفع إجمالي القدرات المركبة من الطاقة المتجددة في البلاد، إلى 10 آلاف ميجاوات في نهاية عام 2025.

وأضاف هيبة في تصريحات لـ"الشرق" الأحد، أن التحالفات المتقدمة للحصول على رخص جديدة في الطاقة المتجددة، تشمل تحالفًا "أوروبيًا- خليجيًا، وأخر صيني، بالإضافة إلى تحالف هندي، وتصل القيمة الإجمالية لكل مشروع نحو ملياري دولار، موضحًا أن الاستثمارات الجديدة تستهدف السوق المحلية بجانب تصدير الطاقة الخضراء.

ووفق رئيس هيئة الاستثمار، تستهدف القاهرة مضاعفة إصدار الرخص الذهبية من 25 رخصة في عام 2023 إلى أكثر من 50 رخصة في العام الجاري، مشيرًا إلى أن متوسط إصدار الرخص الذهبية يبلغ حاليًا من 3 إلى 5 رخص شهريًا.


وأضاف "هيبة" أن الهيئة تعمل على استحداث رخص جديدة مخصصة لرواد الأعمال بمواصفات مناسبة، كما تعمل أيضًا على تقديم المزيد من الحوافز للمستثمرين في القطاع السياحي والقطاع البيئي الذي يستفيد من حوافز الطاقة الخضراء أيضاً.

موضوعات متعلقة