الثلاثاء 27 فبراير 2024 09:27 صـ 17 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
بيان مشترك لإجتماع وزراء خارجية اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة مع الأمين العام للأمم المتحدة وزير الاتصالات يلتقى مسئولى شركة ديتيكون ”Detecon” لبحث فرص التوسع فى استثمارات الشركة بمصر وزيرالخارجية الإيطالي: وضع المدنيين في غزة مأساوى عيار 21 يسجل 3150 جنيهًا.. تعرف على اسعار الذهب خلال التعاملات المسائية اليوم وزير الخارجية يلتقي بالمفوض السامي لحقوق الإنسان ”الحوار الاقتصادي” يناقش السياسة النقدية ونقص الدولار والنقد الأجنبي بجلسته المتخصصة المغلقة علقها في السقف.. عاطل يعذب زوجته حتي الموت بالسادات تطبيق طباعة الأسعار على السلع الاستراتيجية السبعة مارس القادم المصري البور السعيدي يفوز على المقاولون العرب في الدوري تركي آل الشيخ: 500 ألف دولار إضافية للفائز بكأس مصر هيبة: نتطلع لجذب 12 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة بنهاية العام الجاري أحمد موسى يكشف تفاصيل مقترح منح مصر حق الفيتو في مجلس الأمن

متى تكون الساونا خطيرة للرجال؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


حمام البخار، أو الساونا، هو مكان يتم فيه تسخين الهواء إلى درجات حرارة عالية، عادة ما بين 80 و 100 درجة مئوية، ويمكن أن يكون الاستحمام في الساونا تجربة مريحة وتجديدية، ولكن هناك بعض الأمراض التي قد تمنع الرجال من زيارته.


يمنع الرجال الذين يعانون من أمراض معينة، مثل التهاب البروستاتا والتهاب البربخ وغيرها من زيارة حمامات البخار (الساونا).


ويشير الدكتور بأتور غونتشيكوف إخصائي أمراض الجهاز البولي والذكورة في حديث ل Gazeta. Ru، إلى أن التهاب البروستاتا، هو مرض يسبب الألم وعدم الراحة، وعلى خلفية ارتفاع درجة الحرارة تشتد أعراض المرض وتسبب تفاقم الالتهاب.


ووفقا له، المرض الآخر هو التهاب البربخ (الأنبوب الذي يربط الخصية بالقنوات المنوية). يمكن أن يؤدي ارتفاع درجة الحرارة في الساونا إلى تفاقم الالتهاب وعدم الراحة، حيث قد يتضخم كيس الصفن ويشعر الرجل بألم حاد.


وتابع: "التهاب الخصية، هو التهاب يمكن أن يحدث بسبب العدوى. وعلى خلفية ارتفاع درجة الحرارة يمكن أن تظهر وذمة وألم واحمرار كيس الصفن وارتفاع درجة حرارة الجسم".


ويشير الطبيب، إلى أنه لا ينصح بالاستحمام في الساونا إذا كان الرجل يعاني من مرض مثل دوالي الخصية (تضخم الأوردة في الخصية، ما قد يسبب الألم وعدم الراحة).

لأنه بسبب ارتفاع درجة الحرارة، قد يزداد تدفق الدم في كيس الصفن، وفي حالة الدوالي، على العكس من ذلك، يزداد سوءا ويؤدي إلى اشتداد الأعراض- زيادة الألم في كيس الصفن و/ أو تدهور جودة الحيوانات المنوية.


وواصل: "المرض الآخر الذي يحد أيضا من الاستحمام في الساونا هو القبلة المائية (تراكم السوائل في بطانة الخصية)، ما يسبب عدم الراحة وزيادة في حجمها.


لأن زيادة درجة الحرارة في الساونا يمكن أن تزيد من تراكم السوائل إذا كان السبب هو عملية التهابية سيؤدي إلى تفاقم الحالة".


ويشير الإخصائي، إلى أنه لا ينصح بالاستحمام في الساونا إذا كان الرجل يعاني من مرض معد في الجهاز البولي التناسلي. لأنه يؤدي إلى انتشار العدوى وتفاقم المرض.


نصائح للرجال الذين يعانون من أمراض تمنع زيارة حمام البخار


إذا كنت تعاني من أي من الأمراض المذكورة أعلاه، فمن الأفضل أن تتحدث إلى طبيبك قبل زيارة حمام البخار، قد يوصيك طبيبك بتجنب زيارة الساونا أو الحد من وقتك فيها.


إذا قررت زيارة حمام البخار، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتقليل المخاطر:


ابدأ بوقت قصير، مثل 10 دقائق، وزد الوقت تدريجيا حسب تحملك.
اشرب الكثير من السوائل قبل وأثناء وبعد زيارة الساونا.
اخرج من الساونا إذا شعرت بأي من الأعراض التالية: ضيق في التنفس، صداع، دوار، أو غثيان.