الثلاثاء 27 فبراير 2024 09:48 صـ 17 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
قيدها بالحبال وانهال عليها ضربا.. كهربائي يعذب ابنة زوجته الرضيعة في الطالبية مقتل عامل طعنا على يد طالب في مشاجرة بكرداسة بيان مشترك لإجتماع وزراء خارجية اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة مع الأمين العام للأمم المتحدة وزير الاتصالات يلتقى مسئولى شركة ديتيكون ”Detecon” لبحث فرص التوسع فى استثمارات الشركة بمصر وزيرالخارجية الإيطالي: وضع المدنيين في غزة مأساوى عيار 21 يسجل 3150 جنيهًا.. تعرف على اسعار الذهب خلال التعاملات المسائية اليوم وزير الخارجية يلتقي بالمفوض السامي لحقوق الإنسان ”الحوار الاقتصادي” يناقش السياسة النقدية ونقص الدولار والنقد الأجنبي بجلسته المتخصصة المغلقة علقها في السقف.. عاطل يعذب زوجته حتي الموت بالسادات تطبيق طباعة الأسعار على السلع الاستراتيجية السبعة مارس القادم المصري البور السعيدي يفوز على المقاولون العرب في الدوري تركي آل الشيخ: 500 ألف دولار إضافية للفائز بكأس مصر

نظام ”مايند” الغذائي.. للوقاية من الزهايمر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

منذ سنوات قليلة طوّرت الدكتورة مارثا كلير موريس وزملاؤها في المركز الطبي بجامعة راش بشيكاغو، نظام "مايند" الغذائي لوضع خطة وجبات ذات فوائد تعزّز صحة الدماغ، للوقاية من الزهايمر.


ويمزج هذا النظام بين نظامين هما: البحر المتوسط ونظام "داش" النباتي الذي يركّز على الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبقول فقط.

وبحسب "إفري داي هيلث" وجدت أبحاث أن هذا النظام الهجين يحمي بالفعل من التدهور المعرفي الذي يؤدي إلى الخرف، وأحد أكثر أشكاله شيوعاً هو الزهايمر.

ويركز نظام "مايند" على الخضروات الورقية وعائلة التوت، لإمداد الجسم بأكبر قدر ممكن من مضادات الأكسدة وخاصة الفلافونويد.

وقد وجدت دراسات أن التزود بالمنتجات الغنية بالفلافونويد يفيد العقل بالفعل. وأن تناول التوت الأزرق والفراولة وتوت العليق يمنع الشيخوخة المعرفية لمدة تصل إلى 2.5 سنة.

الحصص الغذائية
يتضمن نظام "مايند" تناول ما لا يقل عن 6 حصص في السبوع من الخضروات الورقية، مثل السبانخ، والكرنب، والخس والبروكلي.

وتناول 5 حصص على الأقل في الأسبوع من المكسرات، وحصتين على الأقل في الأسبوع من الفراولة، والتوت الأزرق، والتوت الأسود).

أما البقول، فينبغي تناول ما لا يقل عن 3 حصص في الأسبوع من اللوبيا ذات العين السوداء أو الفاصوليا البيضاء أو الفول.

وبالنسبة للحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان، والأرز البني، والمعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة والخبز الأسمر، فينبغي تناول ما لا يقل عن 3 حصص في اليوم منها.

ويقتصر البروتين الحيواني على تناول حصة على الأقل أسبوعياً من الأسماك، وحصتين في الأسبوع من صدر الدجاج او الديك الرومي، وما لا يزيد عن 4 حصص في الأسبوع من اللحوم الحمراء قليلة الدهون.

ويستخدم نظام "مايند" زيت الزيتون باعتباره الزيت الأساسي، ويحث على الحد من الحلويات والآيس كريم والجبن، والابتعاد عن الوجبات المقلية والسريعة.