الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 05:46 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

5 أطعمة تساعدك على الوقاية من الزهايمر.. تعرف عليها

اطعمة مفيدة للذاكرة
اطعمة مفيدة للذاكرة

يعد مرض الزهايمر من المزمنات التي يصيب الدماغ وهو نوع من الخرف ويصيب الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، بحسب شبكة "تايمز ناو نيوز".

 

وتشمل العوامل المساهمة فى مرض الزهايمر الجينات والعمر والتاريخ العائلي، كما تشمل التدابير الوقائية الموصى بها تمارين التدريب الإدراكي، واستهلاك مضادات الأكسدة، والنشاط الاجتماعي، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والإقلاع عن التدخين.

وبغض النظر عن كل شيء، يجب أن يكون الحفاظ على نمط حياة صحي وزيادة تناول التغذية المتوازنة أولوية قصوى، قبل أن تبدأ أعراض مرض الزهايمر في الظهور تدريجيًا وتتسبب في انحطاط الدماغ.

وتشمل الأعراض الشائعة لمرض الزهايمر ما يلي:

أعراض مرض الزهايمر

فقدان فى الذاكرة

انخفاض في النظافة الشخصية

انخفاض في مهارات حل المشكلات

عدم القدرة على تنفيذ المهام الشائعة والمألوفة

تغيرات في المزاج والشخصية

اضطراب الكتابة والكلام

لا يوجد علاج لهذا المرض ومع ذلك، يمكن إبطاء تطور مرض الزهايمر عن طريق إجراء تغييرات صحية معينة في النظام الغذائي ونمط الحياة خلال المراحل الأولية.

والنظام الغذائي المثالي لإبطاء عملية التدهور المعرفي وتحسين الوظائف المعرفية هو نظام مايند الغذائي، وهو مزيج من نظامي البحر المتوسط ​​وداش.

اقرأ أيضًا: مشروبات تساعد على تهدئة القولون العصبي.. تعرف عليها

الأطعمة التي يمكن أن تمنع تطور مرض الزهايمر

بعض الأطعمة التي يمكنك تضمينها في نظامك الغذائي للوقاية من مرض الزهايمر هي:

الأسماك

تعتبر الأسماك والمأكولات البحرية الأخرى مصدرًا غنيًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية التي يمكن أن تكون مفيدة للغاية في تحسين الصحة الإدراكية وحماية وظائف الدماغ، يمكنك تضمين الأسماك مثل السلمون والتونة والرنجة والسردين في نظامك الغذائي مرة واحدة في الأسبوع.

الخضر الورقية

يمكن أن يساعد المغنيسيوم ومضادات الأكسدة والفيتامينات مثل A و C و E في تحسين الوظائف الإدراكية وتعزيز صحة الدماغ.

كما يمكنك تضمين الخضروات مثل السبانخ واللفت والكرنب والبروكلي في نظامك الغذائي ست مرات في الأسبوع.

المكسرات

تعد أنواع المكسرات المختلفة مثل الجوز والفول السوداني والكاجو واللوز مصدرًا غنيًا لمضادات الأكسدة والألياف والدهون الصحية.

كما يمكنك تضمينها في نظامك الغذائي خمس مرات في الأسبوع لتحسين صحة الدماغ والقلب والأوعية الدموية.

الفاصوليا

تتوفر أنواع مختلفة من الفاصوليا ويمكنك تضمينها في نظامك الغذائي مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

وتعتبر الفاصوليا مصدرًا غنيًا للألياف والبروتينات ولكنها منخفضة الدهون والسعرات الحرارية ، ويمكن أن تساعد في شحذ العقل.

التوت

غني بمضادات الأكسدة ، يمكن أن يساهم التوت بشكل كبير في تحسين الوظائف الإدراكية، علاوة على ذلك، فهي غنية بالألياف وقليلة السعرات الحرارية.

ويمكنك أن تستهلك أنواعًا مختلفة من التوت مثل الفراولة وغيرها في نظامك الغذائي مرتين في الأسبوع.