الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 06:51 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

علا سمير الشربيني: لست من هواة الخروج في العيد.. وأقرأ كتاب ”يا دنيا يا غرامي”

الكاتب نبيل فاروق والقاصة علا سمير الشربيني
الكاتب نبيل فاروق والقاصة علا سمير الشربيني

حلت أيام عيد الفطر، وللكتاب طقوس مختلفة خلال العيد فمنهم من يكتفي خلال هذه الأيام بالراحة وقضاء الوقت مع الأسرة وزيارة الأقارب والأحباب، ومنهم من يجدها فرصة للكتابة ويظل معتكفا عليها.

«الطريق» التقت بـ الكاتبة والقاصة علا سمير الشربيني وسألتها عن طقوسها في عيد الفطر المبارك.

تقول علا سمير الشربيني عن كيف تقضي عيد الفطر: "أنا وأسرتي لسنا من هواة الخروج في إجازات الأعياد، وباستثناء الخروج لأداء صلاة العيد، نقضي أيامه بالمنزل غالبًا، للابتعاد عن الازدحام الشديد في المتنزهات والسينمات والأماكن الترفيهية. اعتدت على قضاء أيام العيد في المنزل بالفعل مع أسرتي، حيث نتناول الطعام وكعك العيد معًا أثناء الدردشة، ومشاهدة المسرحيات والأفلام الكلاسيكية بالتليفزيون، ويكون تجمعنا معا شيء جميل لأن ظروف الحياة اللاهثة وانشغال كل فرد من الأسرة بعمله أو دراسته جعلت التجمع الأسري صعباً معظم الوقت لاختلاف مواعيد وارتباطات كل فرد.

وعن قراءاتها في العيد تقول: "في الواقع، إجازة العيد تمثل بالنسبة لي فرصة للراحة والاسترخاء والتقاط الأنفاس، وفي الغالب تكون هناك أيضًا فرصة جيدة لقراءة كتاب جميل، وكذلك البدء في كتابة أو ترجمة عمل أدبي جديد - أو استكمال عمل بدأته بالفعل- باسترسال لعدد من الساعات لأيام متتالية، وهو ما لا تسمح به الأيام العادية مطلقًا، نظرا لظروف عملي اليومية وساعاته الطويلة، فتكون الفرصة الوحيدة للكتابة في إجازات نهاية الأسبوع فقط، لذا تزداد فرحتي بالعيد لأني أكون على موعد مع الكتابة التي أعشقها".


في إجازة عيد الفطر الحالية، أنوي استكمال قراءة كتاب أستاذتي الغالية نوال مصطفى الجديد يا دنيا يا غرامي، الذي كنت قد قرأت نصفه تقريباً ولم يسعفني الوقت لاستكماله بعد. الكتاب جذاب للغاية ويقدم خلاصة تجربة المؤلفة في عالم الصحافة وكذلك في الحياة، كما يمنح القارئ نبذات رائعة عن سمات وشخصيات أسماء بارزة في المجتمع حاورتهم الأستاذة نوال، ومنهم الدكتور مجدي يعقوب والأستاذ مصطفى أمين ونجم مصر العالمي عمر الشريف.

وعن أهم عاداتها في العيد تختتم: "أحرص أيضاً أول أيام العيد على التواصل تليفونيا مع الأهل والأصدقاء ومعايدتهم، إذا لم تسمح الفرصة بتبادل الزيارات".