الطريق
الأحد 26 مايو 2024 02:39 صـ 17 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
لميس الحديدي عن معبر رفح: مصر رفضت الاستفزازات الإسرائيلية وفرض تل أبيب الأمر الواقع بإحتلال المعبر من الجانب الفلسطيني كتاب ونقاد السينما تكرم أبطال فيلم ”رفعت عيني للسما” الفائز بمهرجان كان انفراد لـ ”في المساء مع قصواء”.. من هو اللواء أحمد عبد الخالق ضابط المخابرات المصري الذي استهدفته أمريكا إعلاميًا؟ رئيس الوفد يهنئ النادي الأهلي بالفوز ببطولة دوري أبطال أفريقيا بعد سحق الترجي والتتويج بالأميرة السمراء .. الأهلي يتأهل لبطولة الإنتركونتيننتال أولى أغانيها باللهجة العراقية .. أصالة تكشف تفاصيل أغنيتها الجديدة ”إنسان” مظهر شاهين: ”كذب المنجمون ولو صدفوا”..مبروك للأهلي ولا عزاء للمنجمات الأرصاد تحذر من ارتفاع في درجات الحرارة وأمطار رعدية غدًا التعليم تكشف عن أخر موعد لتقديم طلاب الثانوية العامة على المنح استعدادات 83 مركز شباب ونادي رياضي بالقليوبية لإذاعة مباراة الأهلي والترجي التونسي للأسبوع الثاني على التوالي .. عميد آداب طنطا يتابع استمرار أعمال الامتحانات (صور) فيلم السرب يتصدر الإيرادات ويحقق 35 مليون جنيه

قرار أوروبي يغير مسار القضية الفلسطينية.. ما هو؟

في وقت سابق كانت قد أعلنت أيرلندا وإسبانيا والنرويج استعدادها للاعتراف بدولة فلسطينية، وذلك بالاشتراك مع عدة دول أخرى، حسبما قال رؤساء وزراء الدول الثلاث الجمعة.
هذا، وأعلنت إسبانيا أنها ستعمل مع دول مثل أيرلندا ومالطا وسلوفينيا من أجل دفع هذه القضية قدماً داخل أروقة الاتحاد الأوروبي، مع توقعات بأن يؤدي هذا التعاون المتعدد الأطراف إلى تحرك أوروبي أكبر نحو الاعتراف بالدولة الفلسطينية.
موعد الاعتراف الاسباني بالدولة الفلسطينية
بيدرو سانشيز، رئيس الوزراء الإسباني، يقول إن هناك سعي مع عدة دول أوروبية من أجل الاعتراف بالدولة الفلسطينية؛ إذ أجرى هذا الأسبوع جولة زار خلالها بولندا والنرويج وايرلندا للتطرق إلى "ضرورة التوجه نحو الاعتراف بفلسطين".
وبدورة، حدد المسؤول الإسباني نهاية يونيو 2024 موعد الاعتراف الحكومة الإسبانية بهذه الدولة، مشيراً إلى أن هذه الخطوة من المتوقع أن تشجع دول أوروبية أخرى على اتخاذ مواقف مماثلة؛ في حين أنه أكد التزام إسبانيا علنا الاعتراف بالدولة الفلسطينية في أقرب وقت عندما تكون الظروف مناسبة وبطريقة يكون لها أكبر تأثير إيجابي في أقرب وقت عندما تكون الظروف مناسبة، وبطريقة يكون لها أكبر تأثير إيجابي في عملية السلام.
وفي هذا الإطار، قال رئيس وزراء أيرلندا سيمون هاريس: "نعتقد أن لحظة الاعتراف بدولة فلسطينية تقترب"، مضيفاً: "نود أن نفعل ذلك مع أكبر عدد ممكن من الدول الأخرى، من أجل إعطاء وزن للقرار وإرسال أقوى رسالة".
في سياق متصل، أعلنت أيرلندا أنه غير معترضه بشأن الاعتراف رسمياً بدولة فلسطينية إذا كان ذلك سيسهم في عملية السلام في الشرق الأوسط؛ وقد أحيت الحرب في قطاع غزة هذه المسألة مجددا.
وبالحدث عن الموقف النرويجي إبان الأحداث المتتالية في قطاع غزة؛ فقد أعلنت النرويج في وقت سابق أنه تتبني اقتراح الاعتراف بالدولة الفلسطينية عبر برلمانها في نوفمبر 2023 كانت قد قدمته الأحزاب الحاكمة.
وفي ذات السياق، قال رئيس وزرائها جوناس غار ستور، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الإسباني الجمعة الماضية، : "النرويج مستعدة لاتخاذ قرار بشأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية، مبيناً: "يجب اتخاذ هذا القرار على أساس التوقيت والسياق بالتعاون الوثيق مع الدول التي تتشارك الأفكار نفسها؛ ولم نضع جدولاً زمنياً محدداً".

وكانت النرويج قد استضافت أول محادثات سلام إسرائيلية فلسطينية مطلع التسعينات، في ذلك الوقت، وأدت إلى اتفاقيات أوسلو التي قبل فيها الطرفان التعايش السلمي لدولتين مستقلتين.