الطريق
السبت 4 مايو 2024 05:53 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
هاني رمزي يكشف سر تأجيل عرض مسلسل ”بدون مقابل” بدراما رمضان 2024 رسميًا.. ايبسويتش تاون يصعد إلى الدوري الإنجليزي الممتاز العظمى تتجاوز الـ 30 .. الأرصاد: تحذر من طقس حار ومشمس من طلخا إلى العالمية.. عبير يونس تذهل الجميع بفنها التشكيلي ولوحاتها التعبيرية المجسدة لقضايا إنسانية رابطة الأندية المصرية تعلن اختيار هدف إمام عاشور أفضل هدف بالجولة العشرون نائب محافظ الجيزة يزور مطرانية الأقباط الأرثوذكس بطموه للتهنئة بعيد القيامة المجيد رئيس الوزراء: إزالة جميع التحديات أمام المستثمرين وتلبية احتياجاتهم مروة لاشين تكتب.. دور صندوق النيل للاستثمار الصناعي في توطين الصناعة بروتوكول تعاون بين وزارة الشباب والرياضة وجامعة الوادي الجديد ”تعليم القاهرة” تنشر خريطة عرض البرامج التعليمية الفنية على قناة مصر للتعليم الفني توريد 147 ألف طن قمح لصوامع الوادى الجديد محافظ الغربية يناقش إجراءات تشغيل وتطوير مستشفى الطب الرياضي بطنطا

قرار أوروبي يغير مسار القضية الفلسطينية.. ما هو؟

في وقت سابق كانت قد أعلنت أيرلندا وإسبانيا والنرويج استعدادها للاعتراف بدولة فلسطينية، وذلك بالاشتراك مع عدة دول أخرى، حسبما قال رؤساء وزراء الدول الثلاث الجمعة.
هذا، وأعلنت إسبانيا أنها ستعمل مع دول مثل أيرلندا ومالطا وسلوفينيا من أجل دفع هذه القضية قدماً داخل أروقة الاتحاد الأوروبي، مع توقعات بأن يؤدي هذا التعاون المتعدد الأطراف إلى تحرك أوروبي أكبر نحو الاعتراف بالدولة الفلسطينية.
موعد الاعتراف الاسباني بالدولة الفلسطينية
بيدرو سانشيز، رئيس الوزراء الإسباني، يقول إن هناك سعي مع عدة دول أوروبية من أجل الاعتراف بالدولة الفلسطينية؛ إذ أجرى هذا الأسبوع جولة زار خلالها بولندا والنرويج وايرلندا للتطرق إلى "ضرورة التوجه نحو الاعتراف بفلسطين".
وبدورة، حدد المسؤول الإسباني نهاية يونيو 2024 موعد الاعتراف الحكومة الإسبانية بهذه الدولة، مشيراً إلى أن هذه الخطوة من المتوقع أن تشجع دول أوروبية أخرى على اتخاذ مواقف مماثلة؛ في حين أنه أكد التزام إسبانيا علنا الاعتراف بالدولة الفلسطينية في أقرب وقت عندما تكون الظروف مناسبة وبطريقة يكون لها أكبر تأثير إيجابي في أقرب وقت عندما تكون الظروف مناسبة، وبطريقة يكون لها أكبر تأثير إيجابي في عملية السلام.
وفي هذا الإطار، قال رئيس وزراء أيرلندا سيمون هاريس: "نعتقد أن لحظة الاعتراف بدولة فلسطينية تقترب"، مضيفاً: "نود أن نفعل ذلك مع أكبر عدد ممكن من الدول الأخرى، من أجل إعطاء وزن للقرار وإرسال أقوى رسالة".
في سياق متصل، أعلنت أيرلندا أنه غير معترضه بشأن الاعتراف رسمياً بدولة فلسطينية إذا كان ذلك سيسهم في عملية السلام في الشرق الأوسط؛ وقد أحيت الحرب في قطاع غزة هذه المسألة مجددا.
وبالحدث عن الموقف النرويجي إبان الأحداث المتتالية في قطاع غزة؛ فقد أعلنت النرويج في وقت سابق أنه تتبني اقتراح الاعتراف بالدولة الفلسطينية عبر برلمانها في نوفمبر 2023 كانت قد قدمته الأحزاب الحاكمة.
وفي ذات السياق، قال رئيس وزرائها جوناس غار ستور، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الإسباني الجمعة الماضية، : "النرويج مستعدة لاتخاذ قرار بشأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية، مبيناً: "يجب اتخاذ هذا القرار على أساس التوقيت والسياق بالتعاون الوثيق مع الدول التي تتشارك الأفكار نفسها؛ ولم نضع جدولاً زمنياً محدداً".

وكانت النرويج قد استضافت أول محادثات سلام إسرائيلية فلسطينية مطلع التسعينات، في ذلك الوقت، وأدت إلى اتفاقيات أوسلو التي قبل فيها الطرفان التعايش السلمي لدولتين مستقلتين.