الطريق
الخميس 13 يونيو 2024 10:54 صـ 7 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المركزي الأوروبي: تصاعد التوترات التجارية قد يؤثر على نمو منطقة اليورو

أكدت رئيسة البنك المركزي الأوروبي أن ضعف الاقتصاد العالمي أو تصاعد التوترات التجارية بين الاقتصادات الكبرى من شأنهما أن يؤثرا على نمو منطقة اليورو.

وقالت “كريستين لاجارد” في مؤتمر صحفي بعد اجتماع السياسات الخميس: “إذا نما الاقتصاد العالمي بقوة أكبر من المتوقع، فقد يتجاوز التضخم التوقعات، وتمتد المخاطر الصعودية للتضخم أيضًا من التوترات الجيوسياسية المتزايدة”.

وأضافت أن التضخم المحلي قد يظل مرتفعًا، في ظل زيادة الأجور، للتعويض عن ارتفاع التضخم الماضي، لكنها تتوقع اعتدال وتيرة نمو الأجور على مدار العام الحالي، فضلًا عن التراجع التدريجي لضغوط الأسعار.

وتتوقع “لاجارد”، أن يتحرك التضخم حول المستويات الحالية لبقية العام، في ظل التأثيرات الأساسية المرتبطة بالطاقة، على أن يتراجع بعد ذلك نحو مستهدف البنك المركزي خلال النصف الثاني من العام المقبل.

قرر البنك المركزي الأوروبي اليوم، خفض أسعار الفائدة الأساسية بمقدار 25 نقطة أساس اعتباراً من الثاني عشر من يونيو، مشيراً إلى أنه بات من الملائم تخفيف درجة التشديد النقدي بعد 9 أشهر من تثبيت تكاليف الاقتراض.

وأوضح بيان السياسة النقدية موافقة مجلس محافظي البنك على خفض أسعار الفائدة الثلاثة الرئيسية بمقدار 25 نقطة أساس، ليصبح سعر الفائدة الأساسي على عمليات إعادة التمويل 4.25%، وسعر الفائدة على آلية الإقراض الحدية 4.50%، وسعر الفائدة على الإيداع 3.75%.

وذكر البيان أنه اعتماداً على التقديرات المحدثة بشأن آفاق التضخم، وديناميكياته، وقوة انتقال آثار السياسة النقدية، أصبح من الملائم تخفيف درجة تقييد السياسة النقدية.

وتابع بأنه منذ اجتماع مجلس المحافظين في سبتمبر من عام 2023، انخفض التضخم بأكثر من 2.5%، وتحسنت آفاق زيادة الأسعار بدرجة كبيرة.