الطريق
الأحد 19 مايو 2024 04:37 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من هي سارة جيلبرت التي تعتزم طرح عقار لكورونا؟

سارة جيلبرت
سارة جيلبرت

يتابع العالم عن كثب آخر التطورات حول الاختبارات التي يتم إجرائها من أجل الوصول لحل يقضي على كابوس فيروس كورونا، لكن ما إن ظهرت أستاذة علم اللقاحات في جامعة أوكسفورد سارة جيلبرت معلنة عن حل نهائي مع حلول سبتمبر للوباء.

أجرت الدكتورة سارة أبحاثا على تطوير الاختبارات السريرية للتطعيمات الفيروسية، وتتضمن بروتينًا ممرضًا داخل فيروس آمن، وتحث على استجابة الخلايا التائية، التي يمكن استخدامها ضد الأمراض الفيروسية والملاريا والسرطان.

وبعد أن ظهرت أزمة فيروس كورونا المستجد على الساحة وبات كابوسا يهدد العالم ويحصد الأرواح، قررت الدكتورة سارة جيلبرت استغلال خلاصة علمها للتخلص من الوباء، حيث شاركت في تطوير لقاح جديد للحماية من عدوى هذا الفيروس التاجي، وقادت فريق عمل من كبار الأطباء وهم: "أندرو بولارد ، وتريزا لامبي ، وساندي دوجلاس ، وكاثرين جرين ، وأدريان هيل"، وفقا لـ"نيويورك تايمز".

اقرأ أيضا: بشرى سارة.. علاج مرتقب لـ”كورونا” من الأجسام المضادة المستنسخة

ورجحت أستاذة علم اللقاحات في جامعة "أكسفورد" أن اللقاح الجديد الذي سيعمل على القضاء على فيروس كورونا نهائيا، سيكون متوفرا مع حلول شهر سبتمبر المقبل.

من هي جيلبرت

سارة كاثرين جيلبرت، من مواليد إبريل لعام 1962، وتخصصت في مجال اللقاحات، وهي من أهم أساتذة وعلماء جامعة أوكسفورد، كما أنها شاركت في تطوير لقاحات تقضي على الإنفلونزا ومسببات الأمراض الفيروسية الناشئة.

إضافة إلى أنها كانت المسؤولة عن اختبار لقاح لمواجه الإنفلونزا، أجريت عليه تجارب سريرية عديدة في عام 2011، وأثبت قدرته بالفعل، والآن في 2020 تكشف عن مقترح تؤكد أنه سيتمكن من القضاء على "كوفيد-19" بحلول سبتمبر المقبل .

وقالت جيلبرت: إن "فريقا بالجامعة البريطانية يعكف على العمل من أجل توفير اللقاح"، مشيرة إلى أنها واثقة من توفره في هذا التوقيت بنسبة 80%.

عشق الطب

في البداية التحقت جيلبرت بمدرسة كيترينج الثانوية، وأدركت أنها تريد العمل في الطب، وبعد أن تخرجت بدرجة البكالوريوس في العلوم البيولوجية من جامعة إيست أنجليا، انتقلت إلى جامعة هال للحصول على درجة الدكتوراه، وبدأت أعمالها البحثية في العلوم الوراثية والكيمياء الحيوية في الخميرة رودوسوريديوم تورولويدس.

اقرأ أيضا: بشرى سارة.. علاج مرتقب لـ”كورونا” من الأجسام المضادة المستنسخة

اتجهت "جيلبرت" إلى عالم تفاعلات الطفيليات بين المضيف والطفيليات في الملاريا، وأجرت العديد من المقارنات على هذه الأمور خلال عملها في جامعة أوكسفورد.

وفي عام 2010، أصبحت أستاذة بارزة جدا في معهد جينز، بدعم من ويلكوم ترست، لتبدأ بعد ذلك في عملها حيث تصميم وإنشاء لقاحات جديدة ضد الإنفلونزا.

اقرأ أيضا: بشرى سارة.. علاج مرتقب لـ”كورونا” من الأجسام المضادة المستنسخة

اقرأ أيضا: عاجل| روسيا تطرح أول دواء معتمد لعلاج كورونا الأسبوع المقبل