الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:04 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فادي الهاشم شخصية عصابية وفقد السيطرة على نفسه

طبيب نفسي عن زوج نانسي عجرم: ”ما حدث انتقاما وليس دفاعا عن النفس”

سارق فيلا نانسي عجرم
سارق فيلا نانسي عجرم

تعرضت فيلا الفنانة نانسي عجرم للسرقة منذ بضعة أيام، من قبل شاب سوري، وهدد السارق زوجها الدكتور فادي الهاشم بقتل بناته، وحدث تبادل إطلاق نار بين الطرفين؛ ما أدى إلى مقتل السارق على يد "الهاشم"، بعد إصابته بـ17 رصاصة، في أنحاء متفرقة من جسده.

وفي سياق متصل، قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن ما حدث من الدكتور فادي الهاشم، زوج الفنانة نانسي عجرم، تجاه السارق انتقام وليس دفاع عن النفس.

وأوضح "فرويز" أن ذلك التصرف يؤكد أنه يمتلك شخصيه عصابية وبمجرد رؤية الدم فقد السيطرة على نفسه فأطلق هذا الكم من الرصاص، كما أنه جن جنونه عندما شعر بأنه قد يفقد أطفاله فلجأ إلى هذا الكم من الرصاص.

وعن الحالة النفسية لزوج نانسي بعد قتل السارق دفاعًا عن نفسه، أكد "فرويز" أن التجربة مؤلمة على من وضع لأول مرة في مثل هذا الموقف، وسيلازمه الشعور بالذنب لمدة طويلة، وسيجعله هذا غير قادر على ممارسة حياته الطبيعية.

وأضاف استشاري الطب النفسي، أن زوج الفنانة نانسي عجرم يتعرض الآن لاضطراب ما بعد الصدمة، أو اضطراب الكرب، وهو القلق المزمن التابع للأحداث الصادمة، وذلك القلق ناتج بسبب عدم قدرتهم على الإحساس بالأمان، وإحساسهم الدائم بالخطر.

وأوضح "فرويز"، أن المريض يتعرض لأربع أعراض، أولها: إعادة ذكريات التجربة التي مر بها صاحب المرض؛ ما يؤدي لعدم الراحة النفسية والجسدية، ثانيًا اللامبالاة خاصة في مشاعر من شاركه التجربة، والبعد عنهم، ثالثًا تصبح استجابته مبالغ فيها للأحداث العادية، وشعور دائم بالحذر، بجانب عدم القدرة على التحكم في ردود الأفعال، رابعًا تراوده أفكار سلبية عن نفسه.

حالة بنات نانسي النفسية

قال استشاري الطب النفسي لـ"الطريق"، إن بنات نانسي صغيرات في السن، كما أنهم شاهدوا الحادثة كاملة، وقد يؤثر ذلك عليهم لفترة قصيرة، إلا إذا كانت تحمل إحداهم جين عصاب ما بعد الصدمة، ستصاب بنوبات فزع.

وأكمل "فرويز": "لن تستطيع النوم جيدًا، وستصاب بحالة من الصراخ أثناء نومها، خاصة لأنهن بنات، والفزع يصبح مضاعف، لذا على الفنانة نانسي عجرم أن تعرض بناتها على استشاري نفسي، وتتابع معه بشكل دوري، لعدم حدوث أي انتكاسات لأي منهن".