الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 10:14 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عضو بالمركزي البريطاني يطالب بتحفيزات مالية جديدة للاقتصاد

بنك إنجلترا
بنك إنجلترا

قال العضو ببنك إنجلترا المركزي، "مايكل سوندرز" في خطاب، اليوم الأربعاء، إن اقتصاد المملكة المتحدة يحتاج إلى ضخ تحفيزات مالية، لتفادي استمرار تباطؤ التضخم لفترة طويلة.

وأوضح سوندرز، أن تباطؤ الاقتصاد وإشارات الضعف في سوق العمل من المرجح أن تؤدي إلى فترة طويلة من النمو الخافت للاقتصاد.

وتابع: "ومن شأن ضعف الاقتصاد أن يتسبب في تباطؤ التضخم، لتستمر فجوة الناتج المحلي الإجمالي".

ويعتبر "سوندرز" أحد عضوين في بنك إنجلترا طالبا في اجتماع السياسة النقدية الماضي بخفض معدل الفائدة بنحو 25 نقطة أساس.، بفعل مخاوف ضعف الاقتصاد العالمي وحالة عدم اليقين بشأن البريكست.

وأظهرت بيانات اقتصادية اليوم تباطؤ التضخم في المملكة المتحدة خلال الشهر الماضي لأقل مستوى في 3 سنوات.

يذكر أن توقعات الأسواق لاحتمالات خفض معدل الفائدة في المملكة المتحدة خلال اجتماع السياسة النقدية نهاية الشهر الجاري قد ارتفعت بشكل حاد خلال الأيام الماضية، بعد بيانات اقتصادية سلبية.

وتراجع اليوم الجنيه الإسترليني أمام الدولار الأمريكي بنسبة 0.1 بالمائة عند 1.3006 دولار.

وارتفعت أسعار الذهب عالميا بأكثر من 9 دولارات عالمياً عند ختام تعاملات اليوم الأربعاء، مع تراجع العملة الأمريكية وبعد توقيع المرحلة الأولى من الصفقة التجارية.

وعند التسوية، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب تسليم شهر فبراير بنحو 0.6 % أو ما يعادل 9.40 دولار ليصل إلى 155.54 دولاراً للأوقية.

وزاد سعر التسليم الفوري للمعدن النفيس بنحو 0.6 % أو ما يوازي 9.97 دولار ليصعد إلى مستوى 1556.36 دولار للأوقية، وانخفض المؤشر الرئيسي للدولار والذي يتبع أداء الورق الأمريكية مقابل 6 عملات رئيسية بنحو 0.2 % عند مستوى 97.221.

ووقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الصفقة التجارية الجزئية مع الصين اليوم في البيت الأبيض والتي تشمل تعهد بكين بشراء منتجات زراعية أمريكية بقيمة 200 مليار دولار إضافية وغيرها من السلع والخدمات على مدار عامين أو أكثر.

وكان وزير الخزانة الأمريكية، ستيفن منوشين، قال إن التعريفات على السلع الصينية سوف تظل قائمة لحين إتمام المرحلة الثانية من الصفقة.

ومن شأن عدم إزالة التعريفات الأمريكية أن يقلل من مزايا المرحلة الأولى، عبر تقييد إمكانية وصول الصين إلى الولايات المتحدة والتي تمثل ثاني أكبر سوق تجاري لها.

وكشفت بيانات اقتصادية اليوم عن ارتفاع أسعار المنتجين في الولايات المتحدة خلال الشهر الماضي، كما زاد مؤشر "إمباير ستيت" الصناعي بأكثر من التوقعات.