الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 11:48 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ألمانيا: حفتر مستعد للالتزام باتفاق وقف إطلاق النار

وزير الخارجية الألماني هايكو ماس
وزير الخارجية الألماني هايكو ماس

صرح وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، اليوم الخميس، أن المشير خليفة حفتر، قائد الجيش الوطني الليبي، أبدى استعداده للالتزام باتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا.

وفي سياق تصعيده قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في تصريحات رسمية اليوم ، إنه تم إرسال قوات تركية إلى ليبيا، من أجل دعم قوات حكومة فايز السراج ضد قوات خليفة حفتر، وفقا لما نوهت عنه وكالة "رويترز" البريطانية.

وتأتي هذه التصريحات قبل أيام من لقاء برلين، والمخصص من أجل بحث كل ما يتعلق بالأزمة الليبية، والذي من المقرر أن يشارك فيه أردوغان، الذي أكد أن تركيا سوف تواصل استخدام جميع الوسائل الدبلوماسية والعسكرية لضمان الاستقرار على حدودها الجنوبية البرية أو البحرية.

وقال الرئيس التركي، في الكلمة التي وجهها اليوم، إن بلاده تنوي خلال 2020 إصدار تراخيص للمناطق البحرية المشمولة في الاتفاق مع ليبيا، والبدء بأعمال التنقيب فيها، مضيفا: "آمل أن تكتسب العلاقات التركية مع الاتحاد الأوروبي زخما جديدا في المرحلة المقبلة".

وأشار الرئيس التركي إلى أن بلاده تنوي فتح القنصليتين في كل من "البصرة والموصل بالعراق"، موضحا أن ذلك سيكون خلال النصف الأول من 2020 وكذلك إنشاء قنصليتين جديدتين في النجف وكركوك.

وأكد تجمع القوى الوطنية الليبية أن تركيا لا يمكن أن تكون وسيطا نزيها في ظل انتهاكاتها لقرارات مجلس الأمن الخاصة بحظر السلاح ومكافحة الإرهاب وانحيازها لحكومة الوفاق برئاسة فايز السراج.

وذكر التجمع ، في رسالة وجهها للقوى الوطنية الليبية المشاركة في مؤتمر برلين وفقا لقناة العربية اليوم الخميس، أن المشكلة الحقيقية في ليبيا أمنية وليست سياسية ولا يمكن حلها إلا بإنهاء وجود المليشيات ونزع سلاحها وتسريحها وفق جدول زمني محدد.

وأضاف "تجمع القوى الوطنية" أن القوات المسلحة بقيادة خليفة حفتر هي الضامن الوحيد لوحدة ليبيا واستقلالها وسيادتها ووحدة أراضيها.

ويشار إلى أنه من المقرر انعقاد مؤتمر برلين في العاصمة الألمانية، بهدف بحث سبل إيجاد حل للأزمة الليبية وضمان وقف إطلاق النار، حيث دعت برلين 11 دولة للمشاركة في المؤتمر.

 

موضوعات متعلقة