الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 06:22 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”آلام ملونة”.. أولى روايات الكاتب الشاب أحمد يحيى في معرض الكتاب 2020

رواية الام ملونة
رواية الام ملونة

صدر حديثا رواية جديدة بعنوان "آلام ملونة" للروائي والشاعر الشاب أحمد يحيى، عن دار المؤسسة للنشر والتوزيع، فى معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ 51، خلال الفترة من 22 يناير الحالى، حتى 4 فبراير المقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

و"آلام ملونة" هي راوية تحكي قصة بطلها الرسّام المعروف "مُراد بشر" ورحلة مرور دولته التي لم يذكر أسمها من مستنقع الفساد والحرب إلى بر الأمان، وصعوده هو شخصيًا من القاع إلى العالمية والشهرة في فن الرسم حيث أن آخر لوحاته "آلام ملونة" قد أُتيحَت لها الفرصة أن تُعرض في متحف اللوفر بفرنسا وأن تباع في أكبر المزادات الخاصة باللوّح في فيينا، وذلك بعد مروره بمواقف وصعاب عديدة كادت أن تمنعه من كل ما قد وصل إليه في النهاية أولها وأهمها هو أبيه.

وإلى جانب صراع مُراد مع أبيه والذي يبدأ مع الصفحات الأولى للراوية وبشكل قاسي جدًا، تحتوي الراوية أيضًا على صراع من نوع مختلف يظهر في العديد من الرسائل والمقالات الهامة الذي قد كتبها مُراد وبقية أبطال راوايته وتداولت فيما بينهم، كما نجد أيضًا بعضًا من أبيات الشعر الفصيح والعامي.

وجاء فى الغلاف الخلفي للرواية تنويه من "مٌراد" لكل من سيقرأ قصته، جاء فيه: "يمكن لأحداث الرواية أن تدور في أي بقعة من بقاع الأرض، لذلك فأنا لم أذكر اسم دولتي، لأن قضيتنا ليس قضية دولة أو دين أو عِرق، بل هي قضية إنسانية بحتة، والإنسانية لا يوجد لها دولة، أو جنسية أو أصل، بل الإنسانية هي من وللعالم أجمع. كما أن تجريد الأحداث من وسائل التكنولوجيا الحديثة أمر مقصود، لأن الأحداث التي ستعيشونها يمكنها أن تحدث بدون تلك التكنولوجيا، بالإضافة إلى أنها قد جعلتنا نفقد اللذة في حياتنا لبعض الأشياء بالتدريج، كما جعلتنا نفتقر للعديد من أنواع المتعة وللمشاعر وغيرهم".

أحمد يحيى محمود روائي وشاعر ومؤلف مسرحي. من مواليد الإسكندرية ١٩٩٦، تخرج من كلية النقل الدولي واللوجيستيات بالاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري سنة ٢٠١٩، وحصل خلال سنوات دراسته حصل على الجائزة الأولى في مسابقة المواهب بالاكاديمية في إلقاء الشعر العامي وكتابته عام ٢٠١٧.

يدرس الآن السيناريو بالمعهد العالي للسينما.

شارك في ورشة كتابة العديد من المسرحيات بمهرجان القراءة الكبرى بمكتبة الإسكندرية منذ سنة ٢٠١٣ وحتى سنة ٢٠١٩. كما يعمل ككاتب ومخرج مسرحي بإحدى فِرق المسرح المستقل بالإسكندرية وهي فرقة عكس عكاس للفنون والمسرح.

ونشرت له إحدى قصائدة بعنوان (علاقات خاصة) ببوابة جريدة الوطن الإلكترونية في يوليو ٢٠١٧.

تعتبر رواية (آلام ملونة) والتي تصدر عن دار المؤسسة للنشر والتوزيع وستشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دولته الـ51، هي أول عمل يُنشر له.