الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 05:22 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”مزاد على عروسة”.. الإفتاء تحذر من المغالاة في المهور.. والشعراوي يهاجم أولياء الأمور: ”لاتتعنتوا في الزواج”و)

الزواج
الزواج

"يسروا ولا تعسروا".. شعار حملة أطلقها مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر؛ للتوعية بضرورة التيسير في تكاليف الزواج ومواجهة ظاهرة المغالاة في المهور، والتي أصبحت "موضة" جديدة بالمجتمع المصري تسببت في عنوسة ملايين الفتيات، وفي هذا الإطار يرصد "الطريق"، رأي الشرع حول هذه الظاهرة:

أوضحت دار الإفتاء المصرية، حكم المغالاة والتشديد على الشباب في المهور، والتي أكدت أن الإسلام أوجب المهر لمصلحة المرأة نفسها وصونًا لكرامتها والمغالاة عائق للزواج ومنافٍ لعفة الفتى والفتاة، حيث يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أَعْظَمُ النِّسَاءِ بَرَكَةً أَيْسَرُهُنَّ صَدَاقًا".

أسباب تشريع المهر للفتاة

وقالت دار الإفتاء، إنه ينبغي أن يكون الاختيار مبنيًّا على الأخلاق الكريمة وحسن الصلة بالله سبحانه وتعالى؛ لقول النبي الكريم: "إِذَا جَاءَكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَأَنْكِحُوهُ، إِلَّا تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ في الأَرْضِ وَفَسَادٌ".

اقرأ أيضا

مجمع البحوث الإسلامية يطلق حملة لمواجهة غلاء المهور

وأشارت إلى أن الإسلام لم يشترط في الراغب من الزواج إلا القدرة على تكاليف الأسرة الجديدة حتى تعيش في كرامة وعزة، أي أنه لم يشترط الغنى أو الثراء العريض، وقد أوجب الإسلام المهر ليكون صونًا لكرامتها وعزة نفسها، فلا يصح أن يكون عائقًا عن الزواج أو مرهقًا للزوج، وقال صلى الله عليه وسلم "الْتَمِسْ وَلَوْ خَاتَمًا مِنْ حَدِيد".

الشعراوي يهاجم أولياء الأمور

طالب الشيخ محمد متولي الشعراوي أولياء الأمور بضرورة التسهيل في الزواج وعدم المغالاة قائلا: "انكحوا أولادكم ولا تتشددوا إذا طلبت يد بناتكم لأن المقدم يريد أن يعفها ويعف نفسه، إذا كان من يتقدم لابنتك له خلقه ودينه فلاتتشدد في المهور، ويسر لهما في الزواج".

وأضاف "الشعراوي"، خلال مقطع فيديو سابق، أنه يجب على الأباء والأمهات، أن يعينوا من يتقدم لخطبة ابنتهم وأن ييسروا لهم، لأن سيدنا شعيب قال لموسى: "إني أنكحك إحدى ابنتين هاتين"، فيسر عليه ورفع عنه الحياء طالما أنه يستطيع فعل ذلك.

واستند الشيخ الشعراوي، لقول النبي صلى الله عليه وسلم:"إِذَا جَاءَكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَأَنْكِحُوهُ، إِلَّا تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ في الأَرْضِ وَفَسَادٌ"، مضيفا أنه لما سُئِل الحسن - رضي الله عنه - عن مسألة الزواج قال لوالد الفتاة الذي جاء يستشيره: زوِّجها مَنْ تأمنه على دينه، فإنْ أحبَّ ابنتك أكرمها، وإن كرهها لم يظلمها.