الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:55 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير قانوني يكشف لـ”الطريق” عقوبة تعذيب الأطفال داخل دور الأيتام

لقطة ضرب الفتاة اليتيمة
لقطة ضرب الفتاة اليتيمة

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو لسيدة تعاقب فتبات في دار أيتام بالضرب بالعصا، مم أغضب كل من يشاهده، وتحركت وزارة التضامن الاجتماعي سريعًا لتنال مشرفة الدار عقوبتها.

قال الدكتور محمد العقبي، المتحدث باسم وزارة التضامن الاجتماعي، إنهم عرفوا عن دار الحياة للأيتام وما يحدث بها منذ شهر تقريبًا، عندما قدم إليهم بلاغ يخص مديرة المكان، وما يتعرض له الموجودين من عقاب قاسي منها، ومرفق به فيديو دليل على ما تفعله معهم.

وأضاف المتحدث باسم وزراة التضامن الاجتماعي، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، إنهم بدأوا بعد تقديم البلاغ بالتحريات السرية، حتى يستطيعوا كشف الحقيقة، وبعد ذلك اكتشفوا ما تفعله مديرة الدار في المتواجدين، وفور تأكدهم عزلوها عن منصبها.

كما أشار "العقبي" إلى أن الرقابة على دور الأيتام تتم بشكل دوري ودائم، وأن الوزراة تحارب الفساد وتولي دور الأيتام الرعاية والاهتمام.

وعن العقوبة القانونية، قال "العقبي"، إن من سيحدد ذلك هي النيابة، أي أنهم لن يعزلوا عن منصبهم فقط، بل سيتعرضون للمسائلة القانونية.

العقوبة القانونية لتعذيب الأيتام

قال الخبير القانوني صلاح بخيت، محامي بالنفض والدستورية العليا، إن ما فعلته مديرة الدار مخالف لما جاء في قانون الطفل رقم 12 لسنة 1978، خاصة المادة رقم(49)، والتي تنص على: "يقصد بمؤسسة الرعاية الاجتماعية للأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية كل دار لإيواء الأطفال الذين لا يقل سنهم عن ست سنوات، و لا تزيد علي ثماني عشرة سنة، المحرومين من الرعاية الأسرية بسبب اليتم أو تصدع الأسرة أو عجزها عن توفير الرعاية الأسرية السليمة للطفل".

اقرأ أيضًا: النيابة العامة تبدأ تحقيقاتها في واقعة فتاة دار الأيتام

وأشار الخبير القانوني، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، إلى أن ذلك يعرض السيدة للمسائلة القانونية، والتي تفيد بأنها تؤثر على سلامة الأطفال، وعقوبته السجن لمدة تتراوح بين ستة أشهر لعام، وغرامة لا تقل عن خمسة ألاف جنيهًا، أو بإحدى العقوبتين.

وكانت قد قررت وزيرة التضامن الاجتماعي، تغيير مجلس إدارة جمعية نهر الحياة برعاية الأيتام الموجود في العاشر من رمضان، وتعيين مجلس إدارة جديد، بعد تداول فيديو خاص لها وهي تعتدي على إحدى الفتيات بعصا خشبية.

وتم تحرير محضر بالواقعة برقم 1161 لسنة 2020، وتم إحضار السيدة إلى سرايا النيابة للتحقيق معها.