الطريق
الخميس 2 مايو 2024 05:04 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”مركب صيني وأقلام رصاص”.. أغرب الديكورات في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020

دار البحرين
دار البحرين

تتشابه أغلب دور النشر في الديكور الخاص بها بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2020، فتجد الشكل المعتاد للمكتبات، لكنك قد تصادف بعض أشكال الديكور الجديدة، التي يجذب أصحاب دور النشر من خلالها الزوار.

دار كيروتيل البحرين

في قاعة رقم 3 يتواجد دار كيروتيل البحرين، التي قد ابتكرت "الديكور" الخاص بها، حيث استعانت بشباب بحريني لتفيذ فكرة جديدة لشكل المكان، بدلًا من المعتاد، فاقترح أحدج الشباب تصميم الواجهة الخاصة بالمكان بالأحبال السميكة، معلق بها أقلام رصاص.

وعندما بدأ في تنفيذ الفكة استغرق الفكرة منهم نحو ثلاثة أيام، و300 قلم رصاص، ليخرج بشكل مبتكر، ويجذب جمهور المعرض، الذين يدخلوا للمكان للقراءة فقط، لأنهم خصصوا هذا الجزء ليكون صالون ثقافي، في حين أن مكان البيع الخاص بهم بعيدًا عن الصالون.

بيت الحكمة للاستثمارات الثقافية

صمم المكان كله من الخشب المركب، ولم يوضع فيه مسمار واحد، اعتمادًا على طريقة التركيب الصينية المعتادة، مع الاستعانة بالإكسسورات المنزلية الصينية، التي ساعدتهم على نقل المعبد الصيني لمعرض القاهرة الدولي للكتاب2020.

استعانوا بمهندس صيني ليتم تجهيز المكان، واستغرق ذلك منه خمسة أيام، وساعدهم على ذلك محتوى الكتب الموجودة داخل المكتبة، لأنهم متخصصين في ترجمة الأعمال الصينية للغة العربية.

يجذب الديكور زوار المعرض، ويدخلوا ليستكشفوا محتوى المكان، مما يزيد من مبيعات الكتب، كما دعم وجود ركن خاص للإكسسوارات الصينية المنزلية زيادة أعداد المترددين على المكان.

دار مون

استطاعت دار مون جذب رواد المعرض من الأطفال عن طريق تمثال كبير لصلاح الدين الأيوبي، ليلتقطوا صور معه، وليسألو عنه، ويمثل التمثال لعبة موجودة بالدار، عن المعارك الإسلامية، بالصور ليعرفها الأطفال.

موضوعات متعلقة