الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 02:12 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أحمد خالد توفيق والمنسي.. عظماء خلدتهم دور النشر بمجسمات في معرض الكتاب

صورة البطل المنسي من معرض الكتاب
صورة البطل المنسي من معرض الكتاب

بين ماكيت وآخر، ومارة يعبرون أمامهم، يشغفون بالتقاط الصور التذكارية معهم، شخصياتٌ بارزة من مختلف القطاعات، علماء ومفكرون، أدباء وشهداء، تجسد بطولتهم وقفة أمام الزوار، تمثل رمزًَا لدار النشر، منها ماكيت للدكتور أحمد خالد توفيق، والدكتور نبيل فاروق والذي نُصبا بدار كيان للنشر والتوزيع.

فيما قال العارضون بالدار إن هذين المجسمين إنما يمثلان رمزًا لأهم الكُتَّاب في العصر الحديث، والذين رحلات عن عالمنا ولم يرحلا من عالم القراء، بالإضافة إلى أن هذه اللفتة تعبر عن جهدنا في طباعة كتب الكاتبين.

وأضافوا أنه يتلقون الكثير من الأسئلة من القراء الجدد الذي لا يعرفون من هو أحمد خالد توفيق وفيما يكتب؟ أو ما هي كتب الراحل نبيل فاروق، فتتم الإجابة عن كافة الأسئلة مع لمحة بسيطة عن حياتهم.

منسي.. الأيقونة المصرية الباقية في قلوب المصريين

فيما انفردت دار ليان للنشر والتوزيع بالبطل الذي احتل مكانة كبرى في قلوب المصريين وأسر القطاعات كلها ببطولته التي فقد على إثرها حياته ووهبها للمصريين.

أحمد المنسي، البطل الذي لا يشق له غبار، شهيد وثَّقت لحظاته الأخيرة المسلسلات المصري، وكتبت عنه الأقلام بحبرها، فأحبت دار ليان أن تبقى ذكراه شاهدة على أهم مهرجان ثقافي في مصر.

حين تزور جناح دار ليان للنشر والتوزيع في صالة 1 بمقر معرض القاهرة الدولي للكتاب، ستجده واقفًا يناديك بشموخٍ دمائه التي ذهبت فداء الوطن، يجبرك على التقاط الصور بجانبه، والسؤال عن هويته إن لم تعرفه، وهذا ما فعله العديد من القراء فور وصولهم لمقر الدار.

في لقاءٍ مع الطريق، عبر الكاتب فتحي المزين، الكاتب والمدير التنفيذي لـ دار ليان للنشر والتوزيع عن سبب اختياره لماكيت «منسي» حيث قال إنه يحمل ريحًا طيبة بالنسبة له، ولذلك فقد اختار تجسيده في ماكيت ليضعه في مقدمة الدار، احتفاءً به باعتباره الأيقونة المصرية الأشهر والتي لا تزال سيرته باقية في نفوس المصريين حتى الآن.

وانطلق الزائرون يخلدون صورهم مع شخصية منسي، بجانب الكاتب فتحي المزين، لقطتهم عدسة الطريق شاهدة على أثره النبيل في نفوس الزوار ممن ترددوا على جناح دار ليان بمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

اقرأ أيضا: «مصنوع من بودرة البلاط».. الكوفي ميكس يثير ضجة على مواقع التواصل