الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:17 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«شبه الست أطاطا».. تمثال في أسيوط يثير جدل السوشيال ميديا

تمثال الست أطاطا
تمثال الست أطاطا

أثارت صورة لأحد التماثيل الموضوعة في مركز أبو تيج، بمحافظة أسيوط، جدل رواد السوشيال ميديا، وذلك لملامحه الغريبة، وألوانه العشوائية، ما أدى إلى إصدار قرار من قبل رئيس المدينة الدكتور محمد عبد الراضي بإزالته، والذي قال إنه "هدية" من أحد المواطنين الذي اجتهد لتنفيذ التمثال بقدر معرفته.

واعتبره الجمهور شبيها لشخصية الفنان محمد سعد في فيلم "فيفا أطاطا"، التي ظهر فيها مجسدا شخصية سيدة عجوز وذات شعر "منكوش" وتتحدث بطريقة غير طبيعية، ما دفعهم إلى إطلاق اسم "الست أطاطا" على التمثال.

ينما اعتبر البعض الآخر من النشطاء أن هذا سوء اختيار من قبل المسؤولين، حيث كان من الأجدر أن يقوم نحات بارع بعمل تمثال لشخصية قيمة من شخصيات محافظة أسيوط، وتوضع وسط الميدان بصورة مشرفة.

تفاعل عدد كبير من نشطاء فيسبوك على صور التمثال المتداولة، حيث قال حساب باسم محمد محيى النجار معلقا على الصور: "تمثال الست أطاطا فى ميدان أبوتيج أسيوط بعد إزالة أبو لهب تم تصميم سيدة من العصر الحديث الحاجة أطاطا أنا عاوز أعرف مين الفنان اللي بينحت التماثيل دى وإتعلم فين الكلام ده عشان عاوز أعمل مركز لتعليم النحت".

وقالت شيماء عبد العليم: "لا مش أطاطا دي أم تيج اللي كلكم كنتوا بدورا عليها، الحمد لله لقيناها في جروب المفقودين وراحت لأهلها امبارح وقام الزوج باستقبالها بالطبل البلدي".

وعلقت وفاء النجار، قائلة: "وايه التماثيل دى اللى شكلها مرعب".

كما علق عمرو حجازي، قائلاً: "شالوا تمثال الفرعون المشلول و حطوا تمثال الست أطاطا".

وقال أحمد شعبان: "ومازالت اسيوط تبهر العالم، بعد ازاله تمثال ابو تيج المثير للجدل، عمل فني اخر بعنوان الست اطاطا وابنها"

ومن جهة أخرى، طالب أحد النشطاء ويدعى محمد العمدة بمحاكمة رئيس مجلس ومدينة مركز أبو تيج بمحافظة أسيوط، حيث قال: "حاكموا رئيس مجلس مدينة ابوتيج على هذا العبث، بلد فيها ناس زى مصطفى بركات وأشرف عبد العال، يحصل فيها كده".

اقرأ أيضا: «مصنوع من بودرة البلاط».. الكوفي ميكس يثير ضجة على مواقع التواصل