الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 03:15 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

ليس الأول من نوعه.. حقيقة توقف نواة الأرض عن الدوران

توقف نواة الأرض عن الدوران
توقف نواة الأرض عن الدوران

نشرت مجلة "نيتشر جيوساينس" دراسة بشأن توقف نواة الأرض عن الدوران، والتي أجراها عدد من علماء جامعة بكين الصينية، إذ كشفت أنها تعاني اضطرابا في الحركة، نتج عنه التوقف لعدة ساعات عن الدوران خلال الأيام الماضية، ثم العودة مرة أخرى للدوران بعكس الاتجاه، الأمر الذي خير العلماء حتى الآن حول السبب في ذلك.

تعد نواة الأرض عبارة عن جدار داخل الغلاف الجوي، يدور بحرية في اتجاه دوران الغلاف، ما توقف خلال الساعات الماضية عن الدوران، ثم دار عكس اتجاه الغلاف، الأمر الذي ينذر بحدوث كوني ضخم قد يلحق الضرر بالبشرية.

اتجه بعض علماء الدراسة بالصين وعلى رأسهم الباحث شياو دونغ، إلى أن السبب في ذلك قد يكون الزلازل، حيث قاموا بفحص كل الهزات التي حدثت على مدار عدة سنوات سابقة، وتبين أنها ناتجة عن الزلزال ينتج عنها اضطرابا في حركة النواة.

أكد العلماء أن توقف نواة الأرض هذه المرة لم يكن الأول من نوعه، بل توقف من قبل عام 2009، لكن الأمر لم يتعدى عدة ساعات قليلة، بعكس هذه المرة التي استغرقت عدة أيام.

كشف باحثون جامعة بكين أن النواة الآن في حالة "الأرجوحة"، التي تسير في الاتجاه ثم تتوقف، ثم تعاود استئناف الحركة في الاتجاه المعاكس، الأمر الذي حدث في سبعينيات القرن الماضي.

أشار العلماء إلى الآثار المترتبة على اضطراب حركة نواة الأرض، حيث سيحدث ذلك تغييرا طفيفا في مناخ الأرض، ما أكده جون فيدال، المتخصص في الزلازل بجامعة كاليفورنيا.

اقرأ أيضا: «مصنوع من بودرة البلاط».. الكوفي ميكس يثير ضجة على مواقع التواصل