الطريق
الأحد 12 مايو 2024 02:04 صـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منظمة تحذر من انتشار وباء الطاعون بالعالم بسبب التغيرات المناخية

الطاعون
الطاعون

حذرت تقارير لـ"منظمة العدل والتنمية لدراسات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" من عودة الموت الأسود أو الطاعون، وانتشار الوباء في العالم، بعد انتشار وباء كورونا بالصين وذلك بسبب التغيرات المناخية وارتفاع درجة حرارة الأرض.

 

وقال المتحدث الرسمى للمنظمة، زيدان القنائي، إن الأوبئة الفتاكة تهدد حياة البشرية وقد تتسبب بموت ثلثى سكان العالم، وذلك بسبب التغيرات المناخية التى ستؤدى لانتشار مزيد من الأوبئة الفتاكة مصدرها المناطق الحارة وأفريقيا.

 

وحذرت المنظمة من انتشار وباء الطاعون بدول أوروبا وحوض البحر المتوسط وأفريقيا والشرق الوسط، نتيجة ارتفاع درجات حرارة الأرض أو ذوبان الجليد وعودة البكتيريا المسببة لوباء الطاعون والتى تسببت بموت ثلث سكان أوروبا فى الماضى.

كما حذرت المنظمة من انتشار أوبئة فتاكة منها الطاعون بعدة دول من بينها مصر وليبيا والسودان والصومال وجيبوتى وموريتانيا والنيجر وشمال أفريقيا وتونس والمغرب والجزائر والشرق الأوسط والكونغو الديمقراطية وسيراليون وليبيريا و الدول الإفريقية والهند والصين ودول آسيا بسبب انتشار أمراض جديدة نتيجة ظاهرة التغيرات المناخية التى قد تؤدى لتلوث المياه حول العالم والهواء وانتقال الأمراض الفتاكة والمعدية.

وأشارت المنظمة إلى أن الفيروسات والأوبئة الفتاكة كالايبولا والطاعون والملاريا والأنفلونزا القاتلة وغيرها من الفيروسات ستزداد نتيجة التغيرات المناخية والاحتباس الحرارى.

وقالت المنظمة إن الأوبئة الفتاكة وحال انتشارها بدول العالم الثالث وأفريقيا وحتى أوروبا ربما تتسبب بموت ما يزيد عن 200 مليون شخص خاصة بأفريقيا والشرق الأوسط.