الطريق
السبت 11 مايو 2024 04:02 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صفقة القرن وكورونا القاتل ومقتل سليماني وخروج بريطانيا.. أبرز أحداث العالم في يناير

الأحداث العالمية
الأحداث العالمية

شهد شهر يناير الماضي سلسلة من الأحداث المتلاحقة، التي هزت الرأي العام العالمي وكانت سبب في التنبأ بنشوب حروب دامية بين أهم وأكبر القوى في العالم، وخلال السطور المقبلة يكشف "الطريق" عن أبرز الأحداث التي شهدها يناير الماضي.

 مقتل قاسم سليماني

استيقظ العالم يوم الثالث من يناير على خبر اغتيال قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، ومعه أبو مهدي المهندس نائب رئيس الحشد الشعبي، وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية مسؤوليتها عن الحادث، من خلال توجيه طائرة من دون طيار، وتوعدت إيران بالرد والانتقام.

قاسم سليماني


عين الأسد

شنت إيران وبعد مرور خمسة أيام فقط على اغتيال قاسم سليماني، أي في الثامن من يناير هجوما صاروخيا على قاعدتين عسكريتين في العراق، ومنهما قاعدة "عين الأسد" التي تضم نحو 1500 جندي أمريكي، وجاء ذلك للرد والانتقام على اغتيال سليماني ومن معه.

قاعدة عين الأسد

كارثة الطائرة الأوكرانية

شهد يوم الثامن من يناير أيضا تحطم طائرة تابعة للخطوط الجوية الأوكرانية، والتي كانت متجهة من طهران إلى كييف، وكان ذلك بعد مرور وقت قصير من إقلاعها من مطار طهران، وهو ما تسبب في مقتل جميع من كان على طاقمها والبالغ عددهم 176 راكبا من جنسيات مختلفة.

تحط


حرائق أستراليا

استقبلت أستراليا العام الجديد بإعلان حالة الطورايء، بسبب موجة الحرائق التي واجهتها منذ سبتمبر 2019، التي أودت بحياة 29 شخص وأدت لنفوق ملايين الحيوانات وتدمير ما يزيد عن 2500 منزل، بالإضافة لتدمير مساحة كبيرة من الغابات عادلت مساحتها مساحة بلغاريا.

حرائق أستراليا

الأمير المتمرد

فاجأ الزوجان الأمير هاري وميجان ماركل عبر حسابهما الرسمي عبر إنستجرام، العالم في الثامن من يناير، بتخليهما عن أداء واجباتهما الملكية، وذلك قبل أيام فقط، وأضافا أنهما سيربيان ابنهما بين أمريكا الشمالية وبريطانيا، كما أفادت تقارير بأن ميجان ستتعاقد مع شركة ديزني لتقوم بالأداء الصوتي في أفلامها، بالإضافة إلى عملها في مجال صناعة الأزياء.

الزوجان هاري وميجان

تفشي فيروس كورونا الجديد

أعلنت السلطات الصينية، في أواخر ديسمبر 2019، عن تفشي فيروس كورونا غير المعروف نشأته وذلك في مدينة ووهان التي تقع في مقاطعة هوبي الصينية، وكانت أول حادث وفاة بسبب هذا الفيروس القاتل في 11 يناير، ومع تفشي المرض وعدم العثور على دواء لمواجهته أعلن رئيس لجنة الصحة في بكين عن حالة الطوارئ القصوى، في 24 يناير.

فيروس كورونا

صفقة القرن

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 28 يناير، عن "خطة السلام" الأمريكية، والتي اقترحت بين كل من الفلسطينيين والإسرائيليين، وعرفت بـ "صفقة القرن"، وكان ذلك بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ورد عليه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بأن القدس ليست للبيع وأن الصفقة الأمريكية لن تمر.

صفقة القرن

خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست"

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الخروج من الاتحاد الأوروبي بشكل رسمي عبر خطاب وجهه في نهاية يناير، قائلا: "بريكست ليس النهاية بل بداية فصل جديد من مسيرتنا الوطنية الكبرى، ونحن نبدأ لحظة بزوغ الفجر".