الطريق
السبت 4 مايو 2024 08:42 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

علاوي يطالب متظاهري العراق بضبط النفس ونزع فتيل الخلافات

محمد توفيق علاوي
محمد توفيق علاوي

دعا رئيس الحكومة العراقية المكلف محمد توفيق علاوي، اليوم الاثنين، المتظاهرين إلى سحب فتيل النزاع والخلافات، مطالبًا بعدم إتاحة الفرصة لمن وصفهم بـ "الفاسدين" بأن يرجعوا عقارب الساعة إلى الوراء.

وقال علاوي في تغريدة عبر تويتر: "لقد حققت التظاهرات نتائج باهرة برفضهم أغلب الطبقة السياسية التي أوصلت البلد إلى هذا الحال المزري، لقد تمثلت هذه الإنجازات بوضع قانون جديد للانتخابات وواقع جديد لمفوضية الانتخابات، فضلًا عن إسقاط مرشحي الأحزاب لتولي منصب رئيس الوزراء".


وتابع "على إثر ذلك استجابت مجموعة من النواب المستقلين الذين وصل عددهم إلى نحو 170 نائبًا إلى مطالب المتظاهرين فاختاروا خمسة أسماء من الذين طرحت أسماؤهم في ساحات التظاهر، وأجرى هؤلاء النواب المستقلون استفتاءً بينهم عن الأسماء الخمسة فوقع اختيار الأغلبية على اسم محمد توفيق علاوي فكان محمد علاوي بحق ممثلا عن المتظاهرين السلميين".



وأشار رئيس الحكومة: "أخشى ما يخشاه الفاسدون هو أطروحات محمد علاوي في إنهاء المحاصصة السياسية فيفقد هؤلاء ما يأملوه من فساد وسرقات، لذلك تحركوا لإشاعة أجواء البلبلة والفوضى وتفريق كلمة المتظاهرين، وإني من هذا المنبر أوجه نداءً إلى كافة المتظاهرين الأعزاء لسحب فتيل النزاع والخلافات وعدم إتاحة الفرصة للفاسدين لإرجاع عقارب الساعة إلى الوراء".

واختتم العلاوي بالقول: "إننا فقط بروح الأخوة والمحبة والتعاون نستطيع أن ننقذ بلدنا وننهض به ونحقق ازدهاره وتطوره، وبخلافه سنفقد ما تحقق من إنجازات عظيمة وسنجر بلدنا إلى الهاوية إن تخلينا عن روح الأخوة والتعاون وأشعنا روح الخلاف والنزاع والصراع".


يُذكر أن محمد توفيق علاوي، جرى تكليفه برئاسة الحكومة العراقية السبت الماضي، في ضوء استمرار المظاهرات المنددة بالأوضاع الاقتصادية، والاضطراب السياسي في البلاد.

اقرأ أيضا: رئيس الوزراء العراقي المستقيل يبلغ علاوي بالتوقف عن أخذ أي قرار مهم اعتبارا من اليوم

وأكدت رئاسة الجمهورية هذا الترشيح، لينهي بذلك الأزمة السياسية المستمرة منذ أكثر من شهرين، موضحة أن علاوي سوف يدير البلاد لحين إجراء انتخابات مبكرة، وأنه سيتعين عليه تشكيل حكومة جديدة خلال شهر.