الطريق
الأحد 19 مايو 2024 11:16 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الانتخابات التمهيدية الأمريكية| ساندرز يتصدر وترامب يهاجم

الانتخابات الأمريكية
الانتخابات الأمريكية

أربع سنوات مرت على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب داخل البيت الأبيض وتوليه سدة الحكم، كانت بمثابة عاصفة للشارع الأمريكي خاصة والمجتمع الدولي عامة، وذلك نتيجة القرارات التي اتخذها الأخير، الأمر دفع الحزب الديمقراطي إلى إعلان عزمه مواجهة ترامب في الانتخابات القادمة، إضافة إلى حث مجلس الشيوخ على اتخاذ إجراءات حاسمة لعزل الأخير من منصبه.


الرئيس دونالد ترامب

 

الانتخابات التمهيدية وأزمة ترامب
وبالتزامن مع الأزمة التي يواجهها الرئيس الأمريكي، التي تهدد مصيره وقد تؤدي إلى إضعاف موقفه في الانتخابات الرئاسية المقرر عقدها في نوفمبر المقبل، دشنت ولاية أيوا الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح ديموقراطي سيواجه دونالد ترامب في الاقتراع، وحتى الآن تصب النتائج في صالح المرشح بيرني ساندرز.

ساندرز يتصدر نتائج الانتخابات
وتصدر بيرني ساندرز المرشح في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي، نتائج انتخابات ولاية أيوا الأمريكية.

وأكد فريق حملته الانتخابية هذه المعطيات والتي تشمل 40% في مراكز التصويت، حيث حصل ساندرز على 28.62% مقابل 25.71% لمنافسه رئيس البدية السابق بيت بوتيدجيدج و 18.42% للسناتورة إليزابيث وارن، حسب ما أشارت له "واشنطن بوست" الأمريكية.



بيرني ساندرز

اقرأ أيضا: بعد رفض استدعاء الشهود.. رئيسة مجلس النواب تتهم الشيوخ بالتستر على ترامب

وحل نائب الرئيس السابق جو بايدن في المرتبة الرابعة ب15.08%، وهو ما يعد أداءً سيئا للرجل الذي بقي لأشهر في الطليعة خلال استطلاعات الرأي، وفقًا للصحيفة.

آيوا ليست مهمة

 

وعلى الرغم من حرص الحزب الديمقراطي على إعلان نتائج انتخابات ولاية أيوا الأمريكية، إلا أنه ووفقا لـ "نيويورك تايمز"، ولاية لا تمثل أهمية كبيرة، لأن سكانها من الأمريكيين البيض، لذلك الكيفية التي يصوت فيها سكانها ستكون مختلفة تمامًا عن الولايات الأخرى، كما أن سجلها في اختيار المرشحين النهائيين سيء جدًا، على الأقل فيما يتعلق الأمر بالجمهوريين.

اقرأ أيضا: بومبيو: نحذر روسيا من محاولة التدخل في الانتخابات الأمريكية

ترامب يسخر من منافسيه
ويبدو أن الرئيس الأمريكي لم يكن يتوقع النتيجة التي سيُعلن عنها في ولاية أيوا الأمريكية، والتي تجعل بيرني ساندرز أكثر المرشحين للدخول معه في منافسة قوية في انتخابات نوفمبر المقبلة.

وسخر "ترامب" من ساندرز وقال: إنه "لا يزيد عن كونه شيوعي كاذب، أما السيناتورة إليزابيث وارن فقد ذكر عنها "ترامب" أنها لا تقول الحقيقة، أما نائب الرئيس السابق جو بايدن، فقال عنه: إنه ما أن يراه حتى يفكر بالنعاس.


جو بايدن

ترامب ومايك بلومبرج
وكالة "فوكس نيوز" الأمريكية اعتبرت أن تصريحات وتغريدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن منافسه الملياردير مايك بلومبرج الرئيس السابق لبلدية نيويورك، تؤكد أنه يشعر بحالة من القلق الشديد بسببه.

اقرأ أيضا: ترامب: تحقيقات 'مولر' بشأن الانتخابات الأمريكية خيانة عظمى

وبدلا من أن يتحدث "ترامب" عن البرنامج الانتخابي الخاص بمنافسه "بلومبرج"، ظل يسخر من شكله وهيئته الجسمانية، قائلًا: إن "طوله يبلغ ستة أقدام وثلاث بوصات، وأنه طلب صندوقا ليقف عليه خلال المناظرات الديمقراطية، وظل يطلق تغريدات عبر صفحته على "تويتر" ووصف فيها بلومبرج بـ"مايك الصغير".


مايك بلومبرج

الرئيس يكذب
وقالت جولي وود المتحدثة باسم حملة الملياردير مايك بلومبرج ردًا على سخرية ترامب: "الرئيس يكذب، فهو مريض بالكذب إذ يكذب بشأن كل شيء، فشعره المستعار وبدانته والرذاذ الذي يستخدمه وهكذا".

يشار إلى أن بعض مستشاري ترامب يشعرون بالقلق من فوز بلومبرج، ويعتبرون أن الحزب الديمقراطي من الممكن أن يحرص على اختياره ليُمثِله، كونه قادر على إنفاق ما يُقدَر بمليار دولار أو أكثر من ثروته التي تبلغ 60 مليار دولار، ليصبح رئيسًا للولايات المتحدة.